أخر الأخبار

*ثقافة وفنون الدمام تبدأ بـ (الشرقية تبدع) بمعرض جماعي وورشة رسم ولقاء موسيقي*

 

*وتنطلق الأسبوع المقبل بالبرامج المسرحية والموسيقية*

فارس الدرباس – الدمام
أطلقت جمعية الثقافة والفنون بالدمام مؤخراً أولى فعالياتها في مبادرة (الشرقية تبدع) أكبر المبادرات الاجتماعية في المنطقة الشرقية، وكانت الإنطلاقة الفعلية في المعرض الجماعي (المعرض) الذي جمع تحت سقفه 53 عملاً فنياً تشكيلي من مختلف التوجهات والأساليب الفنية ل 53 فنان وفنانة في المنطقة الشرقية استطاعوا بجدارة من خلال أساليبهم المختلفة ابراز انطباعهم الداخلي لهوياتهم وثقافتهم التي ظهرت في أعمالهم .
وأوضح مدير جمعية الثقافة والفنون بالدمام أ/يوسف الحربي أن المعرض هو واحد من فعاليات الجمعية الدائمة في احتضان وعرض الأعمال الفنية وتأتي فعاليات هذا الشهر بالشراكة المجتمعية مع هذه المبادرة للمرة الثالثة كشريك استراتيجي في موقعين في مقر الجمعية و في قرية القصيبي بالخبر.
ويتضمن المعرض الفني الذي يستمر الى 9 نوفمبر جلسة حوارية بين الفنانين يديرها الفنان بشار الشواف ، وورشة حول تقنيات ألوان الاكريلك يقدمها الفنان عباس ال رقية، وورشة بيوتنا القديمة ، كما قدمت الجمعية في قرية القصيبي بالخبر ورش رسم تحت عنوان “جرب وارسم” التي تستقطب جميع أفراد العائلة، ويقوم عليها الفنانة حياة صقر والفنانة ايمار الحميدي.
كما قدمت لجنة الموسيقى مساء أمس لقاء بعنوان” أبجديات التعلم الموسيقي ” الذي تحدث عن أهمية الموسيقى وتخلق عملية التصالح بينها وبين الموسيقى، وهي ضمن المنتدى الموسيقي في دورته الثانية وستقدم هذه اللقاءات التثقيفية في الموسيقى وتعلمها كل يوم أربعاء.

وأوضح الفنان التشكيلي أسامة القيسي المشارك بلوحة (ليلة قمرية) أن لوحته فيها اقتباس كبير من الفنان العالمي فان جوخ أستعمل من خلالها ألوان الاكريليك، واستخدم فيها التلوين بالأصابع لإظهار تفاصيل اللوحة ورسم تأثير السماء والنجوم والاضاءة في اطراف الشعر وأكد القيسي أن أحياناً يعطي التلوين بالأصابع تأثير مختلف عن الفرش.
من جهتها تشارك الفنانة التشكيلية زينب ال لباد لأول مرة في معرض جماعي يُقام في الجمعية بلوحة حروفيات حيث شكلت فيها الحروف على النمط العربي ودمجته بالتجريدي وعملت فيه بالأسلوب الحر.
من جانبها رسمت الفنانة التشكيلية عفيفة الراشد بريشتها لوحتها المشاركة بعنوان (اسطورية الخصال) بمقاس 100*100 شخصية مثالية تكاد تكون ملائكية كما وصفتها .
وأعرب الفنان التشكيلي من جمهورية مصر علي عبدالحميد سعيد عن سعادته بالمشاركة في المعرض الجماعي (المعرض) الذي يعد صرح كبير يحتضن الفنانين والمقيمين في المملكة وسبب لانطلاقتهم عالمياً، ويشارك عبدالحميد بلوحة عن الطفل الذي يعتبر في الوقت الحالي قضية عربية وعالمية وموضع اهتمام، عبدالحميد الذي قرأ الطفل من خلال لوحته وصورها بريشته حيث جعل الطفل هو الحلم.

الجدير بالذكر أن الفعاليات مستمرة في موقع الجمعية وقرية القصيبي في العديد من الفعاليات التي تتنوع بين الفنون البصرية والفنون الموسيقية والمسرحية والتراثية، ويمكن الاطلاع عليها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الخاص بالجمعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى