أخر الأخبار

المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية يقدم تعليقاته إلى لجنة بازل للإشراف المصرفي

حصة الروقي

يعلن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، المظلة الرسمية للمؤسسات المالية الإسلامية، عن تقديم تعليقاته إلى لجنة بازل للإشراف المصرفي اليوم فيما يخص الوثيقة التشاورية حول “مراجعة المبادئ الأساسية للإشراف المصرفي الفعال (المبادئ الأساسية)”.

أٌصدرت الوثيقة التشاورية في 6 يوليو 2023 وتم فتح باب التعليقات والاستشارات العامة حتى 6 أكتوبر 2023. وقد عبر المجلس العام عن شكره وتقديره إلى لجنة بازل لإتاحة هذه الفرصة للصناعة المالية الإسلامية للتعليق على الوثيقة التشاورية. وقد شملت التعليقات الواردة من المجلس العام وأعضائه المنتشرين في 34 بلداً حول العالم، النقاط الرئيسية التالية:

أولاً: لاحظنا أن “المقدمة المحدثة للمبادئ الأساسية” قد أوضحت مفهوم ومبدأ التناسب بشكل أفضل. ومع ذلك، أعربت بعض البنوك عن مخاوفها بشأن طريقة تطبيق هذا المبدأ ، لا سيما مع توسع المبادئ ذات الصلة. ولذلك، نوصي بتقديم مزيد من الإرشادات والتوجيهات للهيئات التنظيمية حول سبل تطبيق مبدأ التناسب بشكل فعال.

ثانياً: لمواكبة التوجهات الناشئة والنماذج المصرفية الجديدة مثل البنوك الافتراضية والبنوك الرقمية، نقترح تطوير مبدأ التناسب ليتماشى مع هذه النماذج الجديدة، والأخذ بعين الاعتبار طبيعة هذه النماذج المصرفية المبتكرة، مما قد يتطلب إجراء مزيد من البحث حول الموضوع.

يمكنكم الاطلاع على التعليقات الكاملة المقدمة إلى لجنة بازل عبر موقع المجلس العام: http://www.cibafi.org.

بالإضافة إلى دعم القيمة المضافة للصيرفة الإسلامية والسياسات والنظم الرقابية، يستمر المجلس العام في دعم المؤسسات المالية الإسلامية من خلال عدة مبادرات تتضمن توفير منصات حوارية رفيعة المستوى للصناعة المالية الإسلامية لمناقشة مستجدات الصناعة والتوجهات الحديثة، بالإضافة إلى تمثيل الصناعة في أهم الفعاليات العالمية والمحافل الدولية والعمل على نشر الوعي والمعلومات من خلال اصدار مطبوعات متخصصة تهتم بالقضايا المالية والإدارية وتنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة لمختلف الفئات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى