كتاب الرأي

مقال بقلم صالحه آل بيهان القحطاني بعنوان نحقق ونحلم “اليوم الوطني السعودي 93”

صالحه آل بيهان القحطاني -الرياض 

‏نحتفل اليوم بذكرى تاريخية لا مثيل لها في تاريخ السعودية الحديث ،بمناسبة ( اليوم الوطني 93 )
الذي نستذكرُ فيه جميعاً توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -رحمه الله -في 23 سبتمبر من كل عام .
في هذا اليوم من تاريخ 21 جماد الأولى عام 1351 هـ ،قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية الموافق الأول من الميزان يوم 23 سبتمبر عام 1932م-
‏في هذا اليوم المجيد نعبر عن فخرنا ووفائنا لوطننا العزيز ، اليوم الوطني يذكرنا دائما بأن نرفع رأسنا عالياً فهو يوم الفخر والعزة والكرامة .

أهمية اليوم الوطني
‏لليوم الوطني أهمية كبيرة للشعب السعودي فهو يجسد وحدة الشعب السعودي ويعزز روح الوطنية والانتماء لدى أبناء الوطن وهو يوم احتفال بالإنجازات التي تحققت في وطننا وهو يوم للتجديد والالتزام بالعمل على تحقيق المزيد من الإنجازات .

الرؤية 2030
‏بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – انطلقنا في رحلة نحو مستقبل أكثر إشراقاً مع رؤية السعودية 2030 التي وضعها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد – لتكون خارطة طريق تعزز نقاط قوتنا التي وهبنا الله إياها والمتمثلة في موقعنا الاستراتيجي وقوتنا الاستثمارية ومركزنا في العالمين العربي والإسلامي ،

وضعت رؤية السعودية 2030 أسساً قوية للنجاح ومع استمرار رحلة التحول نسير بثبات لتحقيق أهدافنا بحلول 2030 .

نحلم ونحقق
‏”هكذا يخطط الحالمون أهدافهم بالحياة ليبدؤا رحلة التحقيق بخطوات مدروسة واثقة ”
وبالجودة والتمكين والإتقان هكذا اصبح السعودي علامة فارقة

# نحلم_ونحقق
أُستُلهِمت الهوية من الأحلام التي أصبحت قريبة وواقعية في كل مناحي حياة سكان المملكة إذ انعكست بوضوح على مشاريع ضخمة راهنت عليها المملكة في رؤية السعودية 2030 ، وهو ما جعلها تُرسخ من قوتها ومكانتها لمواصلة تقديم دورها المهم والمحوري على جميع الأصعدة ونتيجة لذلك نما تأثير المملكة العربية السعودية ومركزها كمشارك حاسم و ضروري على جميع مستويات الناتج الاقتصادي المحلي والعالمي .

مشاريع الهوية
١-مشروع بوابة الدرعية
الدرعية هي الوطن الأول للعائلة الحاكمة ومهد انطلاق الدولة السعودية
لذا بدأ التطوير فيها لإبراز إرثها التاريخي وأصالتها العريقة من خلال مشاريعها التطويرية لتكن أكبر مدينة ثقافية وتراثيه ووجهه سياحية .

٢- مشروع المكعب
الوجهة التفاعلية الأولى من نوعها على مستوى العالم ، تتميز بأحدث التقنيات الرقمية بالإضافة إلى المعالم الثقافية المميزة والعلامات التجارية ومساحات الأعمال المكتبية وحدات سكنية فندقية ومرافق للترفيه .

٣- برنامج المملكة لرواد الفضاء
يهدف إلى تأهيل كوادر سعودية لخوض رحلات فضائية للمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية وقد أطلقت أولى الرحلات في العام 2030 مع أول طاقم رواد فضاء سعوديين ليسجل حدثاً تاريخياً مهماً من إرسال أول امرأة سعودية إلى الفضاء .

٤-مشروع السيارات الكهربائية
تماشياً مع رؤية 2030 ونحو أفق جديد من التطور تم إنشاء شركة “سير” كأول علامة تجارية سعودية لتصنيع السيارات الكهربائية في السعودية . ويأتي إطلاق الشركة تماشياً مع استراتيجية تمكين القطاعات الواعدة لتنويع مصادر الاقتصاد السعودي .

٥- مشروع الشعيبة للطاقة الشمسية
يُعد أحد مشاريع الطاقة المتجددة التابعة لوزارة الطاقة وسجلت أقل تكلفة لشراء الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية في العالم حيث بلغت 1,04 سنت أمريكي لكل كيلووات بالساعة .

٦- مشروع حديقة الملك سلمان
إحدى أكبر الحدائق الحضرية حول العالم بمساحتها الرحبة وبيئتها الحيوية وأنشطتها اللامحدودة ، ستحقق الحديقة تنمية الغطاء النباتي وتعزيز تصنيف مدينة الرياض للإرتقاء بجودة حياة سكانها وتقديم تجربة استثنائية لزوارها .

٧- مشروع المسار الرياضي
يعد أكبر منتزه طولي في العالم و احد أكبر مشاريع التطوير الحضري في مدينة الرياض ، ويهدف إلى تعزيز ثقافة نمط الحياة الصحية في التنقل وتحفيز الناس على ممارسة مختلف الرياضات كالمشي وركوب الدراجات الهوائية والخيول .

٨- مشروع السودة للتطوير
وجهه جبلية سياحية فاخرة في أعلى قمة في المملكة العربية السعودية بارتفاع يصل إلى 3015 متر عن سطح البحر حيث تهدف لجذب 2,000,000 زائر سنويا على مدار العام وتقديم تجربة ثقافية وتراثيه .

٩- مشروع “ذا لاين ”
تتمحور مشاريع نيوم حول الإنسان ورفاهيته وتحقيق جودة الحياة ، فتم إطلاق مدينة المستقبل “ذا لاين ”
ليقدم نموذجاً حضرياً لمدن المستقبل وتهدف المدينة إلى تعزيز الترابط الاجتماعي و القضاء على الزحام والثلوث بالمحافظة على 95% من اراضيها للطبيعة ودون تدخل بشري لتجربة معيشية جديدة متناغمة بين الطبيعة والحياة الأعمال .

١٠- مشروع تطوير العلا
تقع في شمال غرب المملكة وتعد مرآة للحضارات ، يتجاوز عمرها 200,000 عام
ضمن كيان مكاني يحمل تاريخاً بشواهد حية ، وأصول ثقافية وإبداع بشري من عمق التاريخ ، كانت ولا تزال مقصد للرحالة والمستكشفين .

١١- مشروع سندالة
أولى مشاريع نيوم التي ستبدأ في استقبال السياح والزوار في مطلع 2024 -وتُعد بوابة البحر الأحمر للسياحة والرحلات البحرية الفاخرة وبفضل المرسى ذو المواصفات العالية وموقعها القريب من البحر المتوسط ، ستستقبل ملاك القوارب وعشاق اليخوت الذين يبحثون عن الرفاهية والفخامة ، وتجمع الجزيرة ما بين فخامة الإقامة والمرافق الرياضية والترفيهية وبين الطبيعة الساحرة والتصاميم الهندسية المبتكره والتقنيات المتقدمة .

‏وبعد فإن اليوم الوطني السعودي هو يوم عظيم له أهمية كبيرة في نفوس أبناء المملكة العربية السعودية ونحن على يقين من أن أبناء الوطن سيواصلون العمل الجاد لتحقيق أحلامهم أهدافهم سيواصلون البناء لرفعت شأن الوطن ، ونحن نحلم بمستقبل أفضل لوطننا ونحلم بدولة قوية مستقلةونحلم بعالم يسوده السلام والعدل .

‏ومن أبرز ما قاله ولي العهد في لقاء قناة Fox News الأمريكية
*هدفنا الوصول بالسعودية إلى الأفضل وتحويل التحديات إلى فرص .

*رؤية 2030 طموحه وحققنا مستهدفاتها بشكل اسرع ووضعنا مستهدفات جديدة بطموح اكبر .

*وتيرةتقدمنا ستستمر بسرعة أعلى ولن تتوقف أو تهدأ ليوم واحد .

*المملكة العربية السعودية اعظم قصة نجاح في القرن الواحد وعشرين .

*أركز كل وقتي لمتابعة ما يخدم مصالح السعودية وشعبها .

‏ – ما كنت أعلم أن العشق يا وطني
يوماً سيغدو مع الأيام إدمانا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى