كتاب الرأي

مقال بقلم الكاتب و الخبير الاقتصادي/  احمد بن عبد الرحمن الجبير بعنوان ((طلعت حافظ الخبير المصرفي والكاتب الاقتصاد))

الزميل القدير الأستاذ/ طلعت زكي حافظ مستشار، وكاتب اقتصادي بصحيفتي الرياض، وعرب نيوز وهو خبير اقتصادي، ومصرفي واداري، ومحلل مالي، وأمين عام لجنة الإعلام، والتوعية المصرفية والمتحدث باسم البنوك السعودية في السابق، ويقدم برامج اقتصادية في قنوات التلفزيون السعودي، وله برنامج خاص هو برنامج (بوضوح) في قناة الإخبارية السعودية.
أيضا الأستاذ الفاضل/ طلعت عضو في جمعية الاقتصاد السعودية، وفي لجنة الاستثمار، والأوراق المالية في الغرفة التجارية، والصناعية في الرياض، وعضو في مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ومجلس إدارة شركة بالعظيم التجارية، وعضو المجلس الاستشاري للتواصل، والمعرفة المالية) متمم) في وزارة المالية، ومؤسس وعضو مجلس إدارة الجمعية المالية السعودية.
والزميل القدير الأستاذ/ طلعت يحمل شهادة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك سعود في الرياض عام 1977م، وشهادة الماجستير من جامعة هارت فورد عام 1983م في الولايا ت المتحدة الأمريكية، وله من الخبرة في الاقتصاد، والاعمال المصرفية خبرة تزيد عن 32 عاما، وأسس خلالها العديد من البرامج الاقتصادية، وبرامج التوعوية المصرفية على مستوى المملكة.
حيث حظيت برامجه بالانتشار، والقبول على مستوى عملاء البنوك، وأفراد المجتمع السعودي، كما ساهم من خلال عمله باللجنة المصرفية بالرفع من مستوى المعرفة المصرفية للعاملين بمختلف وسائل الإعلام المحلية، وذلك بالتعاون مع الأكاديمية المالية السعودية، وتقديم ما يزيد عن 20 دورة تدريبية مصرفية متخصصة، وسجل فيها ما يزيد على 400 صحفي، وصحيفة على مدى 10 أعوام.
والزميل طلعت حافظ عمل في القطاع المصرفي مدة 22 عاما، وكان عمله في البنك الأهلي التجاري بمناصب مختلفة، حتى وصل إلى درجة مساعد المدير العام، وفي الأعوام الأخيرة عمل في مجال التوعية المصرفية، والمتحدث الرسمي باسم البنوك السعودية، وأمينها العام للإعلام والتوعية لمدة 10 سنوات حتى عام 2021م، وله حضور متميز في جميع المحافل، والفعاليات الاقتصادية.
كما كان الأستاذ الفاضل طلعت صديق للإعلاميين، والكتاب الاقتصاديين، ووسائل الإعلام بمختلف قنواتها، حيث انه يرد على استفساراتهم، وتساؤلاتهم المرتبطة بالاقتصاد، والاعمال المصرفية، وحظي خلال فترة عمله في لجنة الإعلام، والتوعية المصرفية بدعم من البنك المركزي السعودي «ساما» ورؤساء مجالس البنوك، والمدراء التنفيذيين في البنوك، وعزز من إيصال رسالة القطاع المصرفي.
وأصبح الأستاذ القدير طلعت حافظ القيادي الناجح، والإداري النشط في رسم أنظمة، وخطط العمل في تأسيس، وبناء القطاع المصرفي، وعمل بكل صدق وشفافية، ونزاهة وإخلاص، وقدم الكثير من الاستشارات الاقتصادية، والمصرفية والمالية والإدارية، وأعد العديد من الملفات، واللوائح التنظيمية وتعاون مع الصحافة، والإذاعة والتلفزيون السعودي في عدة مواضيع مختلفة.
فأعمال الأستاذ الفاضل/ طلعت حافظ تعكس التطوير الاقتصادي والمصرفي والاداري، وقد تشكل اعماله مرجعاً مهماً في التوعية المصرفية، حيث يعد جهد الزميل الأستاذ/ طلعت حافظ جهداً إدارياً مميزاً في مواجهة التحديات، واستغلال الفرص، حيث انه يوضح قدراته التنفيذية، والتي مكنته من المساهمة في تطوير الاعمال المصرفية، والمساهمة في نمو الاقتصاد السعودي.
وتلقى الزميل طلعت عدة خطابات شكر من عدد من الأمراء، والعلماء والوزراء، ورئيس البنك المركزي (ساما) ورؤساء مجلس إدارة البنوك، والشركات المالية، واهل الاقتصاد والأعلام، والكثير من الكتاب والمواطنين، فشكرا لمستشارنا القدير الأستاذ/ طلعت زكي حافظ على تميزه في الاقتصاد، والاعمال المصرفية، ونتمنى له كل التوفيق في كل اعماله، ويمكن الاستفادة منه في مجلس الشورى.
——————————————
أحمد بن عبد الرحمن الجبير
مستشار مالي
وعضو جمعيه الاقتصاد والصحافة وكتاب الرأي السعودية
ahmed9674@hotmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
View more on Snapchat