الرياضة

انفانتينو ثمن مشاركة نهلية بنزينة إشارات بإنجاز المغرب في المنديال

تلقى منتخب المغرب، الخميس، إشادات رسمية وشعبية واسعة، بعد تأهله إلى الدور الثاني من كأس العالم للسيدات، في إنجاز غير مسبوق تاريخيًا، لا سيما من مشاركته الأولى في البطولة، وهي أول مشاركة عربية على الإطلاق.
وجاء تأهل سيدات المغرب على حساب منتخب ألمانيا، بعد أن تمكنت “لبؤات الأطلس” من الفوز على كولومبيا 1-0، في حين سقط وصيف أوروبا في فخ التعادل مع كوريا الجنوبية 1-1، في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثامنة بمونديال أستراليا ونيوزلندا.
وهنأ رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش سيدات المغرب على إنجازهن في البطولة التي تستضيفها أستراليا بالشراكة مع نيوزلندا، وكتب على صفحته الرسمية في فيسبوك: “أحييهن على هذا الإنجاز الرياضي الباهر والأداء ‏البطولي، والروح الوطنية العالية التي بنين عليها خلال مباريات الدور الأول”.
‏ويأتي إنجاز سيدات المغرب، في المشاركة الأولى لهن في المسابقة، ليدخلن التاريخ من أوسع أبوابه، وذلك بعد أن نلن بطاقة التأهل بحلولهن وصيفات لبطل إفريقيا منتخب السنغال.
أخنوش أضاف في تعليقه: “هذا ‎التأهل الأول من نوعه، يعكس التطور الذي أصاب كرة القدم ‏الوطنية، ‏بفضل الدعم الملكي الموصول لهذه الرياضة”. ‏
وكان المدرب الفرنسي لسيدات المغرب، رينالد بيدروس الذي بكى فرحًا بعد التأهل التاريخي، عقب صافرة نهاية المباراة، قد عبّر عن فخره بأداء لاعباته، وقال في تصريحات نقلها موقع “هيسبريس” المغربي: “تطلب أداء اللاعبات التركيز الكبير طيلة المواجهة”. وأكد أن هذه الإنجاز التاريخي جاء نتيجة عمل كبير منذ ثلاث سنوات.
وأوضح بيدروس أن الفوز جاء بمجهودات اللاعبات، وشكرهن على الروح القتالية التي لعبن بها، مشددًا على أن “الخصم يتحدث عن نفسه وليس من السهل الانتصار عليه”.
وحرص رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم” فيفا”، جياني إنفانتينو، على تهنئة سيدات المغرب مباشرة من أرضية ملعب نيب بمدينة بيرت الأسترالية، حيث كان حاضرًا اللقاء، وأفرد على صفحته في منصة إنستغرام، تعليقًا مطولًا، لصورته وهو يقوم بتهنئة اللاعبة نهيلة بنزينة، التي باتت أول محجبة تلعب في نهائيات مونديال السيدات.
وعبّر إنفانتينو عن فخره بوجود أول لاعبة محجبة في المونديال، من خلال منشوره، وقال إنه “كان من الرائع لقاء نهيلة بنزينة وتهنئتها مع منتخب المغرب مرة أخرى على اللعب الجيد والتأهل لمرحلة خروج المغلوب من كأس العالم للسيدات 2023”.
وأضاف إنفانتينو: “إنجازها مهم لأنها أول لاعبة ترتدي الحجاب وتلعب في هذه البطولة – إنها تحقق ما وعدنا به دائمًا – كون هذا هو رمز التضامن الحقيقي، بأن كرة القدم مفتوحة للجميع، هذا مصدر فخر لي بصفتي رئيسًا للفيفا، حقيقة أنني أستطيع رؤية هذه الأشياء تحدث في كأس العالم للسيدات”.
وجاء هدف التأهل أمام كولومبيا من توقيع اللاعبة أنيسة لحماري، فيما كانت زميلتها ابتسام الجرايدي سجلت أول هدف عربي في تاريخ مونديال السيدات، بعد أن هزت شباك منتخب كوريا الجنوبية في المباراة الثانية.
وجاء إنجاز التأهل إلى الدور الثاني، بعد حصد 6 نقاط في مجموعة افتتحتها سيدات المغرب بخسارة قاسية أمام منتخب ألمانيا 6-0، الأمر الذي جعل معظم النقاد يتوقعون خروج “لبؤات الأطلس” من المسابقة باكرًا، لكن سيدات المغرب قدمن مباراتين صلبتين دفاعيًا، وتميزت اللاعبات بالروح القتالية، ليحصدن بطاقة التأهل الثانية، مع كولومبيا.
وسيكون ملعب “هندمارش” الأسترالي، مسرحًا للمباراة المقبلة لسيدات المغرب، مع المنتخب الفرنسي القوي، يوم الثلاثاء المقبل، ضمن الدور الثاني، والذي سيشهد خروح المنتخب المغلوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى