الرياضةكتاب الرأي

مع التحول الذي تشهده كرة القدم السعودية هذا الموسم ، والكم الهائل من الاستقطابات العالمية ، والتطلعات الكبيرة  ليكون دورينا من الأفضل عالمياً ، ومع مشاركة (8) لاعبين أجانب.

والتغيير الشامل لغالبية الفرق، والربكة الفنية الكبيرة الحاصلة في أنديتنا.!

يجب على محبي كرة القدم الصبر على الأجهزة الفنية والإدارية وكذلك اللاعبون الجدد.! فكرة القدم تعتمد على الانسجام والتناغم بين أفراد الفريق داخل  الملعب وخارجه ، وخلق بيئة عمل مثالية. 

وبالتالي .. تغيير جلد الفريق بالكامل يحتاج إلى وقت طويل لخلق الانسجام المطلوب ، وكذلك المدرب يحتاج لوقت لفرض الأسلوب والطريقة التي تناسب قدرات وإمكانات اللاعبين ، و معرفة الواجبات والمهام والأدوار داخل المنظومة يحتاج جهد مضاعف من كامل المنظومة ، فالأسماء والشهرة العالمية لا تكفي ليكون الاداء في القمة!!. 

من أهم المشاكل التي تواجه الفرق غياب الانسجام والاداء الجماعي بمهام واضحة وتعليمات دقيقة وغياب التناغم الفعّال وعدم التوظيف المثالي لعناصر الفريق. 

شاهدنا (الاتحاد) في البطولة العربية يؤدي بشكل رائع  وتناغم جميل لاستمرار  المدرب وقدرته على التوظيف ومعرفته التامة لقدرات العناصر التي راهن عليها  حيث الإبقاء على عدد كبير من مجموعة الموسم الماضي المتناغمة. 

عكسه تماماً في (الهلال) حيث غياب الانسجام؛ بسبب التغيير الكبير للعناصر التي حققت إنجازات كبيرة في الثلاثة مواسم الماضية. وكذلك تغيير المدرب الذي غير الأسلوب والطريقة.

و (النصر) كذلك بمجموعة متناغمة ومتفاهمة حقق الدوري مرتين قبل خمسة مواسم، لكنه غير العديد من العناصر؛ وبالتالي تأثر الأداء الجماعي والانسجام الذي كان عليه أداء الفريق. وكذلك من أهم أسباب خسارته للدوري الموسم الماضي تغيير المدرب!!.

في كرة القدم من أهم عوامل النجاح الاستقرار والانسجام وقلة التغيير وحفظ الأدوار والتناغم بين اللاعبين والأجهزة الإدارية والفنية. 

(التعاون) كنموذج  بعيداً عن الضغوطات من الأندية التي تقدم أداء ممتعاً  وهو نتاج ذلك الاستقرار والعمل الإداري المنظم. 

إذا يجب على محبي كرة القدم الصبر  والمتابعة بهدوء والبعد عن المبالغات والمطالبات المستحيلة من اللاعبين والأجهزة العاملة بالأندية. 

فمؤشر النجاح وتحقيق البطولة يتضح من أجواء العمل والروح الجماعية والاستقرار العناصري ، ودعم محبي النادي وعدم زعزعة ذلك الاستقرار حتى وإن جاءت النتائج في البدايات غير مشجعة أو حتى مخجلة، فالصبر  والدعم عنوان للنجاح وتحقيق الإنجازات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
View more on Snapchat