الرياضة

فيراري يفوز بسباق لومان 24 ساعة في مئوية

فاز فيراري بسباق لومان 24 ساعة، في احتفال بمرور مئة عام على انطلاقه، بعد أحداث مثيرة في وقفة صيانة قرب النهاية، ليحصد الفريق الإيطالي اللقب للمرة الأولى في 58 عاماً، ويحرم تويوتا من فوزه السادس على التوالي في أقدم سباق سيارات للتحمّل في العالم.

وعبرت السيارة الرقم 51 بقيادة الإيطاليين أليساندرو بير غويدي وأنطونيو جيوفيناتزي والبريطاني جيمس كالادو، خط النهاية متفوّقة على السيارة الرقم 8 التابعة لتويوتا، بقيادة السويسري سيباستيان بويمي والنيوزيلندي بريندون هارتلي والياباني ريو هيراكاوا.
ويُعتبر هذا الفوز الأول لفيراري في لومان منذ عام 1965، عندما انتصر الأميركي ماستن غريغوري والنمساوي يوخن ريندت سائق فورمولا 1.
وعانى غويدي من مشكلة في وقفة الصيانة، مع توقف سيارة فيراري في ظلّ ذهول أعضاء فريق تويوتا، الذين اعتقدوا بأن الفوز ربما يُصبح ممكناً بعدما كانت الهزيمة محققة.
ونجح السائق الإيطالي في إعادة تشغيل سيارته، لكن صدارته تقلّصت إلى 51 ثانية، قبل وقفة الصيانة الأخيرة للسيارة الرقم 8.
وتعرّض هيراكاوا لحادث في الساعة قبل الأخيرة، عندما فقد السيطرة على السيارة واصطدم بالحواجز، ليخضع لوقفة صيانة لإصلاح مقدمة السيارة ومؤخرتها.
وكان فيراري سيطر على الصف الأول عند الانطلاق، للمرة الأولى في 50 عاماً، في بداية المنافسة المثيرة مع فورد في ستينات القرن العشرين، قبل ترك المنافسات عام 1973 والعودة في العام الحالي في فئة السيارات الهجينة.
وقال جيوفيناتزي: “هذا لا يُصدق. لا أجد ما أقوله. إنه إنجاز رائع بعد فترة طويلة. أعتقد بأنه سيدخل التاريخ بكل تأكيد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى