أخر الأخبار

ر‎ائد الأعمال وصانع المحتوى الإبداعي والإعلامي محمد بازيد في قهوة (سنا): ‎رائد الأعمال ليس بالضرورة أن يترك مقعد القيادة

دلال الودعاني- الأحساء

أكد محمد بازيد رائد الأعمال وصانع المحتوى الإعلامي والإبداعي أن التَّعثّر والفشل أمر مُتوقع وطبيعي فيرحلة أول مشروع ريادي، مبينًا أن من يتعدى مشروعه السنوات الثلاث الأولى دون فشل، يكون قد نجح فيتخطي المرحلة الأصعب، مشيرًا إلى أنه من غير الواقعي أن يظن رائد الأعمال بأنَّ رحلته الرياديّة الأولىستكون خالية من الإخفاقات.

جاء ذلك ضمن برنامج قهوة (سنا) الذي يُنظّمه مركز الأمير أحمد بن فهد بن سلمان لتطوير الأعمال (سنا)التابع لغرفة الأحساء، بشكل شهري دوري بعنوان “رائد الأعمال: متى يترك مقعد القيادة؟”، بحضور عدد منالمستثمرين والريادييّن وشباب وشابات الأعمال وذلك بفندق الأحساء انتركونتننتال.

وأوضح بازيد في اللقاء الذي قدّمه وأداره صانع المحتوى محمد الملحم، أن رائد الأعمال في بدايات مشروعههو صاحب الرؤية والإجابة على السؤال (ماذا)، لذلك يصبح هو الأساس والقائد إلى أن تبدأ المرحلة التاليةبنجاح المشروع وانتقاله إلى مرحلة النمو والتوسّع، وفيها ينبغي ألا يكون هو صاحب الرؤية والقائدالوحيد، بل يجب اختيار شخص مناسب (مدير تنفيذي) لتحويل الرؤية إلى خطط تشغيل وتوسّع مُحكمةوبرامج عمل ناجحة تسعى للإجابة على السؤال (كيف).

وبيّن أن الحوكمة والشفافية والإدارة المالية والمحاسبية الجيّدة والإلمام بمعرفة قراءة القوائم المالية بشكلمبسّط وسهل، أمور مُهمة وضرورية وحاسمة لأي رائد أعمال لتحقيق النجاح والتوسّع، مؤكدًا أن عدم الإلماموالمعرفة بهذه الأساسيات ومنحها حقها في العمل الريادي، يعني بالضرورة التعثر والفشل، مبيّنًا أنهاستفاد كثيرًا من تجربته كإعلامي ومقدّم برامج ومؤثر في دعم وتأسيس مشاريعه.

واستعرض بازيد جوانب من تجاربه الرياديّة والمشاريع الناشئة التي أساسها وشارك في تأسيسها، مبيّنًاأن اختيار رائد الأعمال للشركاء والمستثمرين يجب أن يتم بعناية فائقة تنسجم مع رؤية المشروع وخططه،مؤكدًا أنه ليس بالضرورة أن يتقاعد رائد الأعمال ويترك مقعد القيادة، لأن الأمر يتوقف على دوره وما يقومبه، وكذلك وضع المشروع وأين وصل ومدى نضجه، مُستدلًا بتجربة مارك زوكربيرغ مؤسس (فيسبوك) وغيره.

وفي نهاية اللقاء تم طرح عدد من الأسئلة والمداخلات على الضيف، ثم قام خالد القحطاني مدير الاتصالالمؤسسي بالغرفة بتكريم الملحم وبازيد بدرع مركز (سنا) التكريمي.

والجدير ذكره أن محمد بازيد هو إعلامي ومستشار إبداعي، وشريك مؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة “مادتوميتو” التي تضم مؤسسات إنتاج إبداعية، وتطوير هويّات تجارية ومحتوى للأطفال.

يُشار إلى أن مركز الأمير أحمد بن فهد بن سلمان لتطوير الأعمال “سنا” هو أحد مشاريع غرفة الأحساء لدعموتطوير بيئة ريادة الأعمال والابتكار وتأسيس المشاريع الناشئة وإطلاق القدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى