كتاب الرأي

مقال للكاتب والخبير الاقتصادي / أحمد عبدالرحمن الجبير بعنوان (( معالي أمين المنطقة الشرقية في {موئل الأمم المتحدة} ))

جمعية (موئل الأمم المتحدة) جمعية تابعة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، تُعنى بالمبادئ التوجيهية على منظومة الأمم المتحدة بشأن المدن، والمستوطنات البشرية الأكثر أمانًا، وتعزيز بناء القدرات من أجل تنفيذ الخطة الحضرية الجديدة، والتنمية المستدامة للمدن، وتحقيق المساواة بين الجنسين، ودعم إيجاد مدن، ومستوطنات بشرية شاملة، وآمنة للجميع.
وتشارك بها الدول الأعضاء بالجمعية لبحث أنشطة جمعية (موئل الأمم المتحدة)، واستعراض الخطط الحضرية الجديدة، والتنمية المستدامة سعيًا منها لزيادة المشاركة، والإسهامات من الحكومات، والشركاء في عمل الجمعية من أجل الوصول إلى الأهداف المشتركة، وتنفيذ الخطة الحضرية الجديدة، وأهداف التنمية المستدامة للعام 2030م.
نيابة عن معالي وزير الشؤون البلدية والقروية، والإسكان الأستاذ/ ماجد الحقيل رأس معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس/ فهد الجبير، وفد المملكة المشارك في أعمال الدورة الثانية لجمعية (موئل الأمم المتحدة) في العاصمة الكينية نيروبي خلال الفترة من 5 -9 يونيو، واستعراض التجارب الناجحة للمملكة تحت عنوان (مستقبل حضري مستدام من خلال تعددية شاملة وفعالة).
وألقى معاليه كلمة المملكة أمام الوفود المشاركة، وأشار فيها إلى النهضة السعودية، والتي بذلت جهدًا كبيرًا في التخطيط الحضري منذ المؤسس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، وأن التطور في المملكة مستمر في كافة مدن المملكة بفضل من الله، وثم بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان -حفظهم الله-.
حيث أُطلقت المملكةُ الرؤية السعودية 2030م، وشكلت نقلةً مهمةً في تحديد الاهداف التي تسعى إليه المملكة، وتريد تحقيقها، وجاءت الرؤية السعودية 2030م لتؤكد على تنويع الاقتصاد، والتركيز على قطاع الاستثمار، والثقافة والترفيه، والسياحة والإسكان، والاستثمار الأجنبي، والاستفادة من التقنيات الجديدة، وتمكين المرأة والشباب، والارتقاء بجودة حياة المواطنين.
أيضا أشار معاليه إلى المشاريع التي تشارك المملكة فيها العالم، أبرزها مشروع الرياض الخضراء، ومشروع وسط جدة الذي يهدف إلى الاستفادة من موقع جدة الإستراتيجي وتاريخها، باعتبارها بوابة للبحر الأحمر، وتجربة برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية السعودية 2030م، الذي خدم أكثر من مليون و400 ألف أسرة سعودية، ورفع نسبة التملك لتصبح 70% بحلول عام 2030م.
وقال معاليه ما يقدمه القطاع البلدي أكثر من 40% من الخدمات في المدن السعودية من خلال 17 أمانة و268 بلدية، والذي يلعب دوراً أساسي في تنمية المدن، وإدارتها من خلال إستراتيجية المدن الذكية في القطاع البلدي، والتي تسعى المملكة من خلالها إلى تقديم أكثر من 200 خدمة ذكية ومعتمدة على الذكاء الاصطناعي، والبيانات في مجالات مختلفة.
وأكد معالي أمين المنطقة الشرقية في ختام كلمته على تقدير المملكة للجهود التي يقدمها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، ودعم كافة الدول من خلال مشاركتها التجارب الرائدة، وتقديم الدعم الفني الذي يحفز الجميع على التعاون في دعم أنشطة جمعية (موئل الأمم المتحدة)، والبرامج الاخرى لتمكينه من تنفيذ الإستراتيجيات الجديدة.
فكل الشكر لمعالي وزير الشؤون البلدية والقروية، والإسكان الأستاذ/ ماجد الحقيل، والشكر موصول لمعالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير على رئاسته لوفد المملكة المشارك في أعمال الدورة الثانية لجمعية (موئل الأمم المتحدة) في العاصمة الكينية نيروبي، والذي يعتبر إنجازا عظيما لأمانة المنطقة الشرقية، ويحقق تطلعات القيادة -أعزها الله-.

أحمد بن عبد الرحمن الجبير
مستشار مالي
وعضو جمعيه الاقتصاد والصحافة وكتاب الرأي السعودية
ahmed9674@hotmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى