السياحة والترفية

صناعة السفر والسياحية تعود بقوة واستدامة مع صفرية الكربون

 اعتماد  المسعري/ دبي – الإمارات العربية المتحدة

اختتم سوق السفر العربي 2023 الذي استمر على مدى أربعة أيام في دبي بمشاركة أكثر من 2100 شركة عارضة من أكثر من 150 دولة في مركز دبي التجاري العالمي لاستكشاف كيف يمكن للصناعة أن تضمن السفر المستدام للأجيال القادمة تماشياً مع شعار المعرض لهذا العامالعمل نحو الوصول إلى صافي الصفر

واتبع المشاركون  تماشيا مع شعار المعرض لهذا العامالعمل نحو الوصول إلى صافي الصفر، الاتجاهات والابتكارات التي تقود الاستدامة في صناعة السفر العالمية، حيث تجاوزت أعداد المشاركين والزوار لنسخة هذا العام أرقام فترة ما قبل الجائحة وهذا مؤشر قوي على أن صناعة السفر في الشرق الأوسط قد عادت إلى وضعها الطبيعي وانتعاشها من جديد.

كان من ضمن برامج السوق  انعقاد جلسات مناقشة  على مستوى رفيع  ضمت نخبة من أبرز الشخصيات الوزارية والاقتصادية:

لمناقشة أزمة تغير المناخ على المسرح العالمي لسوق السفر العربي، 

  • استكشاف التوقعات الاقتصادية للسياحة الإقليمية.
  • العلاقة المتزايدة بين الاستدامة والاستثمار في مشاريع السفر والسياحة.
  • تسليط الضوء على الفرص المتزايدة للمرأة في صناعة السياحة في الشرق الأوسط. 
  • تم تسليط الضوء على مواءمة السياسات الخضراء عبر القطاعين العام والخاص كأولوية لمواجهة التحديات التي تمثلها الاستدامة لصناعة السياحة، ويعد التعاون العالمي عبر البلدان أمرا حيويا أيضا حيث يعمل  صناع السياحة من أجل تحقيق هدف استدامة مشترك.
  • من النتائج المتفق عليها إنالناسهم أهم اعتبار عندما يتعلق الأمر بالاستدامة في السياحة، إلى جانب السياسة، ولابد أن يكون النمو متناغما مع الاستدامة .
  • السياحة هي أسرع صناعة تتعافى منذ الوباء، على أن يكون النمو متناغما مع الاستدامة.
  • التأكد من أن المستفيدين من السياحة هم محركات السياحة، حيث يتعلق الأمر ببناء الناس، والسياحة تتعلق بالناس.
  • تتعلق السياحة بالبيئة وبدون البيئة لا توجد سياحة، وبالتالي يجب أن يكون القطاع الوصي على إدارة المناخ .
  • تشكل النساء 54٪ من القوى العاملة في مجال السياحة على مستوى العالم وما يقرب من ربع وزراء السياحة من النساء، . حيث تعمل النساء الآن في العديد من مجالات صناعة السياحة في الفنادق وشركات الطيران والمطاعم والجولات.
  • السياحة هي واحدة من الصناعات الرئيسية التي تساعد على تنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل للسكان المحليين.
  • السياحة هي صناعة ديناميكية ومتعددة التخصصات مع فرص مثيرة للمتابعة حيث تمنح طبيعة العمل في القطاع الفرصة للتطوير الشخصي  للمهارات  والتقنية التي ستساعد في نمو الحياة المهنية ، والعثور على الميزة التنافسية.

وفيما يتعلق بالمملكة العربية السعودية  فهي تعتبر منطقة نمو خاصة لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي حيث سجلت المملكة 93.5 مليون سائح في عام 2022. وتعليقا على الوضع الاستثماري في السعودية قال نيكولاس ماير(رئيس السياحة العالمية PWC) خلال قمة الاستثمار في ATM Dubai 2023: “في المملكة العربية السعودية، هناك تسارع ليس فقط في الفنادق والغرف، ولكن إنشاء وجهات كاملة تنطوي على عدد من فئات الأصول المختلفة، سواء كان ذلك في مجال الترفيه أو بناء القدرات البشرية أو التجارب. ينظر إلى صناعة السياحة على أنها قطاع تحويلي عندما يتعلق الأمر بتحقيق أهداف الاستدامة وأصبح جانب الاستدامة الآن في المقدمة والمركز عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في المملكة “.

وحظي جناح الخطوط السعودية المكون من ثلاثة طوابق يتوسطها درج مضيء بالفوز بجائزة افضل جناح من حيث التصميم، وكذلك افضل جناح من حيث تصويت الجمهور، حيث تميز الجناح  بتصميمه المبتكر في الاعتماد على مساحات هائلة من الشاشات المضيئة،  وممراً متعرجاً، كان الزائر يمر عبر الزمن بإضاءة مبهرة غير مسبوقة أوقفت زوار المعرض للمرور ومشاهدته.

كما فازت هيلتون بجائزة الجناح المستدام، إذ تم اختيار العلامة التجارية للضيافة من قبل لجنة مستقلة من الحكام لقرارها استخدام مورد محلي في إنشاء جناحها بالإضافة إلى التزامها بإعادة استخدام المواد قدر الإمكان على مدى السنوات الثلاث القادمة، كما استخدمت هيلتون أيضًا آلة حاسبة للكربون لقياس البصمة الكربونية المرتبطة بمشاركتها في المعرض واتخذت عدة خطوات للتخفيف من هذا الناتج.

وقد تم إطلاق جائزة اللؤلؤة المرموقة (ATM Pearl) حصريًا للدورة الثلاثين من سوق السفر العربي  في  نسخة هذا العام من المعرض تم منحها لـ كولم ماكلوغلين، نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي والرئيس التنفيذي لسوق دبي الحرة لمساهمته البارزة في قطاع السفر والسياحة في الإمارات العربية المتحدة، حيث بدأ ماكلوغلين مسيرته المهنية في السوق الحرة في دبي عام 1983 ولعب دوراً حاسماً منذ ذلك الحين في تحويل السوق إلى شركة بقيمة 2 مليار دولار أمريكي.

قائمة الفائزين بفئات الجوائز لهذا العام هي:

جائزة أفضل تصميم جناح: الخطوط السعودية

جائزة أفضل جناح بتصويت الجمهور: الخطوط السعودية

جائزة أفضل جناح لممارسة الأعمال التجارية: جميرا إنترناشيونال

جائزة الجناح المتميز: دائرة الثقافة والسياحةأبوظبي

جائزة أفضل جناح جديد: شركة إشراق للضيافة

جائزة أفضل جناح في فعالية ترافيل تك: شركة TBS / Vbooking

@Etmad_Almasary

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
View more on Snapchat