أخر الأخبار

البنتاغون : لا وجود عسكري أميركي في السودان

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، بات رايدر، الخميس، أنه لا يوجد للولايات المتحدة أي وجود عسكري حاليا في السودان.

وأضاف أن البنتاغون يعمل مع وزارة الخارجية الأميركية على “توظيف مواطنين محليين أو متعاقدين من أجل تأمين الطريق البري الذي قد يسلكه أميركيون لمغادرة السودان”.

وتواصلت، الخميس، المعارك الدامية لليوم الثالث عشر في السودان، حيث تعيش الخرطوم على وقع القنابل وتبادل النيران فيما يحتدم القتال في دارفور بغرب البلاد بعد تجاهل طرفي النزاع الهدنة المتفق عليها.

وأوضح رايدر أن وزارة الدفاع “يواصل تأمين المعلومات الاستخباراتية، وتسيير المسيرات لمراقبة الوضع على الأرض في السودان”.

وحذر المتحدث باسم البنتاغون من أن “الوضع الأمني قد يتدهور على الرغم من الهدوء النسبي الذي شهدته العاصمة الخرطوم”.

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، قد أكد أن واشنطن “تعمل بجد” مع طرفي النزاع في السودان لتمديد الهدنة.

وقال “نحن نعمل بجد لتمديد وقف إطلاق النار”.

وأتاح التراجع النسبي في مستوى الاشتباكات خلال الأيام الماضية، تنظيم عمليات إجلاء واسعة النطاق للرعايا الأجانب والبعثات الدبلوماسية، وذلك عن طريق البر والبحر والجو.

وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة تعمل أيضا على تحديد طريق أكثر انتظاما من أجل مغادرة الأجانب.

وأعلن الجيش السوداني في بيان على فيسبوك موافقته على تمديد الهدنة 72 ساعة اضافية بناء على مساع أميركية وسعودية من أجل مواصلة إجلاء الأجانب “من مختلف الجنسيات”. ولم يصدر أي رد فعل بعد عن قوات الدعم السريع.

وتدور المعارك منذ 15 أبريل بين الجيش بقيادة، عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة، محمد حمدان دقلو، في نزاع على السلطة بعدما كانا حليفين منذ انقلاب 2021 الذي أطاحا خلاله المدنيين.

وأسفرت المعارك حتى الآن عن مقتل 512 شخصا على الأقل وجرح الآلاف، بحسب بيان لوزارة الصحة الاتحادية في السودان، ولكن قد يكون عدد الضحايا أكثر من ذلك نتيجة القتال المستمر.

وفر 20 ألف شخص على الأقل إلى تشاد، و4000 إلى جنوب السودان و3500 إلى إثيوبيا و3000 إلى جمهورية إفريقيا الوسطى، وفق ارقام الأمم المتحدة التي تقدر أن يصل عدد الفارين إلى 270 ألف شخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
View more on Snapchat