أخر الأخبار

إنفاذًا للاتفاق الثلاثي المشترك الرياض وطهران تتبادلان الوفود الفنية لافتتاح السفارات

في إطار تنفيذ اتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، كشفت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية (إيسنا)، اليوم (الأحد)، أن وفدا تقنيا إيرانيا سيزور السعودية هذا الأسبوع للتجهيز لإعادة فتح السفارة الإيرانية في الرياض، في الوقت الذي وصل فيه فريق فني سعودي إلى طهران لمناقشة إعادة افتتاح سفارة المملكة في طهران والقنصلية العامة في مدينة مشهد.

وكان الفريق الفني السعودي برئاسة ناصر بن عوض آل غنوم، التقى أمس (السبت)، رئيس المراسم في وزارة الخارجية الإيرانية السفير هوناردوست، في طهران، وذلك في أول زيارة رسمية يقوم بها مسؤولون سعوديون لإيران منذ منذ الإعلان في العاشر من مارس عن اتفاق برعاية صينية لاستئناف العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين الرياض وطهران منذ سبع سنوات. وأعرب المسؤول الإيراني عن استعداد بلاده وجاهزيتها لتقديم كل التسهيلات والدعم لتسهيل مهمة الفريق السعودي.

وأفادت وزارة الخارجية السعودية بأن الزيارة تأتي «إنفاذًا للاتفاق الثلاثي المشترك لكلٍ من المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية الصين الشعبية». وتأتي زيارة الوفد الدبلوماسي بعد يومين من لقاء وزيري الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان والإيراني حسين أمير عبد اللهيان في بكين.

وفي العاشر من شهر مارس الماضي صدر بيان مشترك بين إيران والسعودية والصين، أعلنت فيه طهران والرياض الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
View more on Snapchat