أخر الأخبار

مستشفى العيون بجدة يحتفل بيوم الصحة العالمي

احتفل مستشفى العيون بجدة أمس الثلاثاء بيوم الصحة العالمي وذلك من خلال تنظيم فعالية اليوم العالمي للصحة التي شارك بها عدد من الأقسام بالمستشفى من خلال الأركان التوعوية والتثقيفية المتنوعة والتي يشرف عليها نخبة من الأطباء وطواقم التمريض ذات الكفاءة العالية.

وعن هذه المناسبة تحدث مدير المستشفى الدكتور خالد بن وصل الله الثمالي لـ الزميلة ‹‹خبر نيوز ›› قائلاً : اليوم العالمي للصحة هو أحد الأيام التي يسعى مستشفى العيون للإستفادة منها لتوعية المجتمع حول الخدمات الصحية التي يقدمها وكيفية الاستفادة منها وذلك إيماناً منا بدورنا التوعوي الذي يستهدف جميع الفئات العمرية.

وأضاف ” الثمالي ” : هناك مدارس تواجدت في الفعالية وهذا بحد ذاته يعتبر تحقيق للهدف الذي نسعى له ، فمستشفى العيون متمثلاً في جميع الأقسام التي شاركت هدفه الأول هو إيصال رسالة طبية توعوية بسيطة وهادفة.

صحيفة الزميلة ‹‹ خبر نيوز ›› حرصت على التعرف على الأركان المشاركة وأبرز الخدمات التي يقدمونها ممثلي تلك الأركان ومدى الإقبال على كل ركن.
أخصائية التمريض لطيفة اليامي تحدثت عن مشاركة قسم التمريض قائلة : ” مشاركتنا بقسم التمريض تتمحور حول التوعية عن الاسعافات الأولية باختلاف أنواعها سواء في حالات الحروق أو في حالات النزيف ، أو التسمم الغذائي والدوائي ، بالإضافة إلى محور النظافة الشخصية ومدى أهميتها ، كما نقدم نصائح مختصرة حول ما يتعلق بأمراض العيون بشكل عام “.

الصيدلي سامي الصفحي المشارك بقسم الرعاية الصيدلة تحدث عن مشاركة قسم الصيدلية قائلاً : ” نسعى في البداية على معرفة السبب الذي جعل الزائر يأتي للفعالية لنقدم له النصائح المتخصصة ، كما نقدم لعموم الزوار المعلومات المتعلقة بكيفية الاستخدام الأمثل لقطرات العين والمضادات الحيوية ، كما أننا نحرص على أن تكون المعلومة التي نقدمها للزوار قد وصلت من خلال بعض الجوائز البسيطة التي تعطى لهم بعد سؤالهم عن بعض المعلومات التي تم شرحها لهم علاوة على المنشورات والمطويات التي نقوم بتوزيعها لعموم الزوار.

وأضاف ” الصفحي ” ما نقوم به في ركن الصيدلة بتوجيهات ومتابعة سعادة مدير الصيدلة الدكتور ماجد المطيري الذي حثنا على تقديم أقصى ما يمكننا تقديمه ، وذلك لحصول الفائدة المرجوة من هذه الفعالية ، كما أننا نشكركم على تغطيتكم المستمرة لفعاليات ومبادرات مستشفى العيون بجدة.

مشرفة وحدة التغذية العلاجية أبرار السلمي تحدثت لـ الزميلة ‹‹ خبر نيوز ›› عن مشاركتهم قائلة : ” هدفنا من المشاركة بالفعالية كان زيادة وعي المجتمع حول أهمية الغذاء الصحي والنشاط البدني ، لارتباطهما بشكل وثيق بالصحة بشكل عام ، ولعل هذه الاحتفالية باليوم العالمي للصحة تعتبر فرصة مثالية للوصول إلى الهدف الذي نسعى إليه “.

وأردفت ” السلمي ” هناك فئة كبيرة من المتواجدين بالفعالية من كبار السن ممن هم عرضة – لا سمح الله – للإصابة بالأمراض المزمنة ، لذا حرصنا على تقديم المعلومات الصحية الغذائية التي تجنبهم بإذن الله من الاصابة بتلك الأمراض وعلى رأسها داء السكري وارتفاع ضغط الدم ، كما أننا حرصنا أيضاً على تثقيف الزوار حول الأطعمة المفيدة لمرضى العيون علاوة على شرح بعض الأمراض الشائعة التي قد لا يعلم عنها المصابين بها كمرض السيلياك ، كما أنه كان لداء السمنة نصيب من التوعية التي حرصنا على تقديمها.

نائب رئيس قسم مكافحة العدوى بالمستشفى صالح المالكي تحدث عن مشاركة ركن مكافحة العدوى قائلاً : ” حرصنا من خلال ركن مكافحة العدوى أن نقدم توعية شاملة عن كيفية مكافحة العدوى بشكل عام ، وعن مكافحة مرض الجرب بشكل خاص لوجود عدد من الحالات المصابة به في بعض المناطق ، ولقد قمنا بالتركيز تحديداً على توعية الزوار عن كيفية غسل اليدين بالشكل الصحيح باعتبارها من أهم الأعضاء التي يتم نقل العدوى من خلالها “.

وأضاف ” المالكي ” وجدنا إقبالاً جيداً من قِبل زوار الفعالية ، ونحن الآن نعمل على تنظيم فعالية مختصة بالتوعية حول كيفية تطهير وغسيل الأيدي لما لها من أهمية كبيرة ، ونرجو أن تشهد تواجد وتفاعلاً عند تدشينها.

من جهة أخرى تحدثت نائبة رئيس قسم التوعية والتثقيف حصة الروقي عن الفعالية قائلة : ” هذه الاحتفالية والأركان المصاحبة لها جاءت ضمن البرامج التوعوية والتثقيفية التي نعمل على تنفيذها في مستشفى العيون بجدة لزيادة وعي المجتمع ، وفي هذا الفعالية تحديداً حرصناً على أن تكون الأركان المتاحة شاملة لعدد من الجوانب الصحية بمشاركة أقسام المستشفى ، حيث يقوم كل قسم بتقديم توعية متخصصة في مجال محدد ، سواء عن طريق الرسائل الشفهية المباشرة مع الزوار أو من خلال المنشورات التي التوعوية التي يقدمونها.

وأضافت ” الروقي ” : الفعالية شهدت اقبالاً جيداً خصوصاً من قِبل مراجعين المستشفى وهذه كانت من إحدى الأهداف التي جعلتنا نقيم الفعالية في مبنى العيادات الخارجية ، ولا شك بأن هذا التفاعل الذي لمسناه من خلال اقبال الزوار ما هو إلا دليل على اهتمام الأفراد والمؤسسات على زيادة وعيهم تجاه الموضوعات الصحية.

وفي ذات السياق تحدثت جميلة الشهري رائدة الشراكة المجتمعية بالمتوسطة 39 بجدة عن تواجدهم بالفعالية قائلة : ” هذه المشاركة ما هي إلا امتداد لتفعيل مبادرة الشراكة المجتمعية مع مستشفى العيون بجدة متمثلة برئيس قسم التوعية والتثقيف الأستاذ علي القرني ؛ حيث تمت زيارة أركان الفعالية مع مجموعة الطالبات المستفيدات من الزيارة واللواتي بلغ عددهن 18 طالبة ، استفادوا من خدمات المستشفى المقدمة من خلال هذه الفعالية ، وأؤكد على اعتزازنا بهذه الشراكة وافتخارنا بمستشفى العيون بجدة “.

كما تحدث عبد الله الزهراني رائد النشاط بمتوسطة الإمام فيصل بن تركي بجدة عن مشاركتهم بقوله : ” سعدنا هذا اليوم بالتواجد بفعالية يوم الصحة العالمي بمستشفى العيون بجدة ، ولقد حرصنا على أن يكون الطلبة الحاضرين معانا من الطلبة الذين هم بحاجة لزيادة الوعي حول أمراض العيون وكيفية التعامل معها ، وقد بلغ عدد الطلبة المستفيدين من هذه الزيارة 13 طالباً ، ولقد كانت لدينا الرغبة في أن يكون العدد أكبر من ذلك ولكن حرصاً على التنظيم قمنا باختيار عينة من الطلبة الذين بدورهم سينقلون المعارف التي اكتسبوها إلى زملائهم ، كما أننا نشكر رئيس قسم التوعية والتثقيف الأستاذ علي القرني على جهوده ومتابعته في تفعيل هذا الشراكة بين المدرسة والمستشفى “.

الجدير بالذكر أن الفعالية منذ ساعاتها الأولى شهِدت تواجداً كثيفاً من قبل زوار المستشفى علاوة على مشاركة طلاب وطالبات المدارس للإستفادة من التوعية المقدمة من أركان الفعالية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى