الرياضة

” الجيل القادم للتنس ” يستعد لبطولته في جدة بابتكارات جديدة

تشهد مدينة جدة، غرب السعودية، للمرة الأولى نهائيات بطولة “الجيل القادم للتنس” NextGenATP المقدمة من “نيوم” بتنظيم وزارة الرياضة، في الفترة من 28 نوفمبر الجاري إلى 2 ديسمبر المقبل، وذلك بعد توقيع شراكة مع رابطة محترفي التنس (ATP)، لمدة خمسة أعوام حتى عام 2027.

ومن المنتظر أن تشهد البطولة تنافساً قوياً بين اللاعبين الثمانية الأفضل على مستوى العالم تحت 21 سنة، منهم اللاعب العربي الأول الذي يشارك في البطولة عبدالله شلباية من الأردن.
وعن استضافة السعودية لنهائيات المسابقة قالت رئيس الاتحاد السعودي للتنس أريج مطبقاني لـ”اندبندنت عربية” إن بطولة الجيل القادم هي “أول بطولة تستضيفها السعودية تحت مظلة رابطة محترفي التنس، وتعد استضافة السعودية للبطولة حدثاً رياضياً مهماً”.
وتضيف “جاء تركيزنا لاستضافة البطولة لإلهام الشباب السعودي من لاعبي التنس أو محبي رياضة التنس وتحفيزهم لتكريس جهد أكبر للاحتراف في الرياضة، ونسعى إلى استقطاب العديد من البطولات سواء على مستوى رابطة محترفي التنس أو على مستوى الاتحاد الدولي للتنس، ومثل هذه البطولات تساعد الشباب السعودي على الارتقاء بمستوى لعبهم لتمكينهم من المشاركة في البطولات العالمية”.
وعلق مدير الجولات في رابطة محترفي التنس روس هاتيشنز خلال حديثه مع “اندبندنت عربية” على الخطوة الجديدة بأن “شراكة الاتحاد السعودي للتنس مع NextGenATP، سيكون عاملاً مهماً في خلق نجوم كبار وأساطير في رياضة التنس. ونحن هنا في جدة كشركاء مع وزارة الرياضة والاتحاد السعودي للتنس، متحمسون لجلب أفضل نجومنا المستقبليين إلى جدة للعب في ملاعبها بأفضل ما لدى لاعبينا من الحماسة، إننا فخورون جداً بهذا الحدث، ونتطلع إلى السنوات والأيام المقبلة بشغف”.
منافسة عالمية وقوانين جديدة
وأسفرت قرعة بطولة نهائيات “الجيل القادم لمحترفي التنس” عن مجموعتين، ضمت الأولى (الخضراء) كلاً من الفرنسي آرثر فيلس، السويسري دومينيك ستريكر، الإيطالي فلافيو كوبولي، ومواطنه لوكا ناردي، فيما ضمت المجموعة (الحمراء) الفرنسي لوكا فان آش، والأميركي أليكس ميشيلسن، والصربي حمد مدجيدوفيتش، والأردني عبدالله شلباية.
في غضون ذلك، تم الكشف عن الابتكارات التكنولوجية والقوانين الجديدة لنهائيات “الجيل القادم لرابطة محترفي التنس 2023” المقامة في جدة كحدث رائد للابتكار في رياضة التنس، ومن المتوقع أن تقوم التغييرات بإضافات على نظام الحدث لزيادة سرعة اللعب، وتعزيز تجربة الجماهير، وإثراء البيانات، والتحليلات للاعبين.
ومن ضمن القوانين المبتكرة عدم القيام بعمليات الإحماء على الملعب، إذ ستنطلق المباريات مباشرة بعد قرعة البداية، مع وجود ملعب تدريب منفصل متاح لعمليات الإحماء وتقليل وقت الإرسال، فسيتم تقديم حد أقصى جديد مدته 8 ثوانٍ بين الإرسال الأول والثاني. كما هي الحال في النسخ السابقة، سيُقَلَّل الوقت بين النقاط من 25 إلى 15 ثانية إذا كانت النقطة السابقة انتهت بأقل من عدد 3 ضربات، كما لن يتم تغيير الجهة بعد نهاية الشوط الأول من المباراة.
وبخصوص القوانين الجديدة، علق اللاعب السويسري دومينيك ستريكر، وهو الوحيد في المجموعة الذي لعب من قبل في المسابقة، ولكنه سيحتاج إلى التكيف مع ظروف جديدة، وذلك بعد إضافة بعض التغيرات والابتكارات في اللعبة، وقال “سيكون عدم الإحماء أمراً مثيراً. عادةً ما تمتلك بعض الوقت للإحماء، لذلك سيكون هذا شيئاً مختلفاً”.
ومن جهته، قال اللاعب ألكس ميشيلسن المصنف 94 على العالم “إنه مرتاح للوقت المختصر بين الإرسال الأول والثاني. إن ثماني ثوانٍ بين الإرسال الأول والثاني لا ينبغي أن تكون مشكلة بالنسبة لي”.
ويتطلع اللاعب الأردني عبدالله شلباية إلى اللعب بقواعد مبتكرة، وقال “أعتقد أنه سيكون أكثر إثارة وتحدياً، فسيعتاد الجميع على اللعب بسرعة أكبر”.
وتبلغ الجوائز المالية للبطولة مليوني دولار أميركي، وسيصاحب بطولة نهائيات “الجيل القادم لرابطة محترفي التنس 2023” العديد من الفعاليات المصاحبة، وإتاحة فرصٍ لمقابلة اللاعبين والتعرف إليهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى