أخر الأخبار

تقرير مبادرة هيا نمشي بالنسخة الثانية

عزة الشهري – الرياض

*المقدمة:*
تُعَدُّ مبادرة “هيا نمشي” جزءًا أساسيًا من جهود المملكة العربية السعودية نحو تحقيق رؤيتها المستقبلية في بناء مجتمع حيوي وصحي. وفي هذا السياق، نظمت الشؤون المدرسية بمكتب التعليم بالروضة بالتعاون مع شركاء استراتيجيين مبادرة ( هيا نمشي ) في نسختها الثانية .

*التحضيرات:*
قبل انطلاق الفعالية، تمت التنسيقات اللازمة بواسطة الأستاذة فاطمة بنت مشبب الكناني، منسقة المبادرة، والتي قامت بجهود كبيرة في التنسيق مع أمانة مدينة الرياض لضمان تجهيز المنتزه. وتأكيد استعداده لاستضافة المبادرة للعام الثاني على التوالي.

*التنظيم والافتتاح:*
شهدت الفعالية انطلاقتها الرسمية بحضور مميز، حيث توافد الحضور في صباح اليوم المحدد إلى منتزه الأمير عبدالعزيز العياف. في تمام الساعة الثامنة صباحًا، تم افتتاح المبادرة رسميًا بحضور مدير قسم النشاط وممثلين عن الشؤون الصحية المدرسية وقادة ومشرفي مكتب التعليم بالروضة.

بدأت فعاليات المبادرة بكلمة ترحيبية لسعادة مدير مكتب التعليم بالروضة الدكتور طارق بن سالم الزهراني والذي أكد خلال كلمته على أهمية الصحة المدرسية ودورها في تحسين الحالة الصحية لكافة أفراد المجتمع من أجل الوصول إلى “المجتمع الحيوي” الذي تنشده رؤية المملكة العربية السعودية 2030، كما نوه سعادته إلى أهمية الشراكات مع الجهات ذات العلاقة عند تنفيذ البرامج الصحية في المدارس، وأشار كذلك إلى أن نجاح مبادرة (هيا نمشي) في نسختها الأولى العام الماضي والتي استفاد منها قرابة 400 مستفيد هي ما دعا وحدة الصحة المدرسية بمكتب تعليم الروضة إلى إعادة تنفيذ المبادرة مرة أخرى هذا العام.
تلى ذلك نبذة تعريفية عن مبادرة (هي نمشي) قدمها رئيس وحدة الصحة المدرسية بمكتب التعليم بالروضة الدكتور سعد بن سعيد ربحان حيث أشار إلى أن المبادرة اكتسبت أهميتها من أهمية المشي الصحي وفوائده في الوقاية من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، إلى جانب دوره في الحفاظ على الوزن الصحي وتحسين اللياقة البدنية، والحد من المشكلات المرتبطة بالقلق والاكتئاب، كما استعرض بعض الاستراتيجيات التي من شأنها زيادة معدلات المشي اليومي وتغيير نمط الحياة غير الصحية، ثم استعرض بعد ذلك بعض تجارب مدارس مكتب التعليم بالروضة -بعد مبادرة (هيا نمشي) العام الماضي- والتي سعت جاهدة إلى استدامة أثر مبادرة المشي الصحي في الميدان

**شركاء النجاح:**
1. أمانة الرياض (ركن التطوع)
2. مركز كُن سالماً (الأمن والسلامة والإنقاذ)
3. جمعية عناية الصحية (العيادة المتنقلة)
4. الاتحاد السعودي للثقافة الرياضية (الركن الرياضي)
5. جمعية وعي
6. جمعية لهم
7. جمعية رؤية للقدرات الشخصية
8. كلية رؤية
9. كلية عناية
10. هيئة الصحفيين (الشريك الإعلامي)
11. وحدات مدارس مكتب التعليم بالروضة
12. الفريق التطوعي وطن طموح
13. جمعية بروين
14. فعاليات المجتمع
15. مشاة الرياض
16. قوة الحركة
17. بصمة مشاعل
18. صائبة لتنظيم الفعاليات والمعارض
19. مسار الشاي

وقد شارك بالمبادرة أكثر من 100 مدرسة بنين وبنات، وشملت أكثر من1500 طالب وطالبة من جميع المراحل التعليمية وما لايقل عن 95 موظف وموظفة من الهيئتين التعليمية والإدارية وقد حصل طلاب وطالبات المرحلة الثانوية على ساعات تطوعية وايضاً المشاركون من المعلمين والمعلمات والإداريين والإداريات

**الختام:**
تبرز مبادرة “هيا نمشي” كخطوة فاعلة وناجحة نحو تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030. بفضل التنظيم الجيد والشراكات القوية، نجحت المبادرة في تعزيز الوعي الصحي وتحفيز المجتمع على ممارسة الرياضة بشكل دوري. يعد المشي جزءًا حيويًا في تحسين اللياقة والصحة العامة. نتطلع بشوق إلى المزيد من المبادرات الملهمة والتفاعل الإيجابي من قبل جميع فئات المجتمع لتعزيز ثقافة الحياة الصحية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى