أخر الأخبار

“لينكدإن” تعلن قائمة “أبرز الشركات في السعودية” التي تمكّن الموظفين من تطوير مسيرتهم المهنية

● الشركات القيادية في مجال الطاقة تشكل 4 من أفضل ١٥ شركة في المملكة العربية السعودية

● أكثر من 50٪ من القائمة تضم مؤسسات مالية وشركات رعاية صحية

أصدرت “لينكدإن”، أكبر شبكة مهنية في العالم، قائمتها السنوية لأبرز الشركات في السعودية ،الهادفة إلى مساعدة المهنيين على استكشاف الفرص في عالم العمل المتغير بابرازها أفضل أماكن العمل للمهنيين لتطوير مساراتهم المهنية.

ووسعت “لينكدإن” نطاق القائمة هذا العام ليشمل 35 دولة، في الوقت الذي اكتسب فيه اختيار أبرز الشركات أهمية أكثر من أي وقت مضى في ظل تبني الاقتصادات والمنظمات حول العالم أنماط عمل مختلفة بعد الجائحة. وتم تصنيف الشركات المختارة بناءً على سبع ركائز أساسية تعزز التطور المهني للموظفين وهي: إمكانية التقدم الوظيفي، وتنمية المهارات، واستقرار الشركة، والفرص الخارجية، وحس الانتماء للشركة، والتنوع بين الجنسين، وأهمية الخلفية التعليمية.

وتضم قائمة المملكة العربية السعودية الشركات المحلية العملاقة في قطاعي التمويل والرعاية الصحية، مثل مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية، وبنك البلاد، ومستشفى دله. كما انضم بنك إتش إس بي سي إلى قائمة أبرز الشركات، محتلاً المرتبة الثانية في السعودية والرابعة في الإمارات العربية المتحدة، مما يسلط الضوء على تجربة الموظف المتجددة والمتطورة.

ومع التزام المملكة العربية السعودية بتحقيق الوصول إلى الحياد الصفري للكربون بحلول عام 2060، يتنامى الطلب على الوظائف في قطاعي الطاقة والنفط، حيث تعكس قائمة هذا العام هذا الزخم مع وجود كلا من “أرامكو” و”جنرال إلكتريك” و”شلمبرجير” في الترتيب.

وتهدف لينكدإن إلى توجيه المهنيين إلى الشركات التي تستثمر في نجاح الموظفين وتطورهم، والتنوع بين الجنسين، خاصة مع دخول العالم إلى نموذج جديد من العمل. وقالت لين شومان، محررة أولى للأخبار في لينكدإن: ” قائمة أبرز الشركات في السعودية هذا العام هي انعكاس لما نراه من تحولات متسارعة للشركات في المملكة، حيث نرى أن 66% من الشركات المدرجة جديدة على القائمة، وهو ما يؤشر على التقدم السريع لأنماط وثقافة العمل في المؤسسات”.

وأضافت شومان: “إلى جانب الاحتفاء بالشركات التي ظلت مفضلة لدى موظفيها في ظل الأحداث العالمية المتسارعة، فإن من الضروري أيضا أن نسلط الضوء على المنضمين الجدد إلى القائمة التي تعرّف المهنيين باستمرار على أفضل أماكن العمل في السعودية”.

أفضل الشركات في المملكة العربية السعودية هي:
1. أرامكو السعودية
2. بنك إتش إس بي سي السعودية
3. المراعي
4. موبايلي
5. السعودية
6. بنك الرياض
7. معادن (Maaden)
8. بنك البلاد
9. البنك الإسلامي للتنمية
10. المركز الطبي الدولي
11. مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية
12. مجموعة الشايع
13. مستشفى دله
14. GE
15. شلمبرجير (Schlumberger) السعودية

ما هي قوائم لينكدإن؟
“قوائم لينكدإن ” هي سلسلة تتبع “لينكدإن نيوز” وتحتفي بالأشخاص والشركات الذين يؤثرون في العالم المهني. وينشر موقع لينكدإن عدة قوائم رئيسية كل عام (أفضل الشركات، أفضل الشركات الناشئة، أفضل الأصوات والوظائف الواعدة) في عدد متزايد من البلدان. ويتم دعم قوائم لينكدإن من خلال بيانات لينكدإن الحصرية التي ترصد المشهد المهني من فريق “لينكدإن نيوز” العالمي.

ما هي منهجية قائمة أفضل الشركات؟
تقوم منهجية أفضل الشركات على تقييم فرص موظفيها ببناء حياة مهنية ناجحة، ومطابقة ذلك مع بيانات لينكدإن الحصرية التي تقدم هذه المعطيات لأعضاء الشبكة العالمية. وهناك سبع ركائز أساسية لمنهجية تقييم كل شركة، يكشف كل منها عن عنصر مهم للتقدم الوظيفي:
● إمكانية التقدم الوظيفي: ترصد كيفية ترقية الموظفين في الشركة أو عند انتقالهم خارجها إلى منصب، مستندةً إلى المسميات الوظيفية الموحدة.
● تنمية المهارات: تنظر إلى كيفية اكتساب موظفي الشركة للمهارات أثناء العمل في الشركة، باستخدام مهارات لينكدإن الموحدة.
● استقرار الشركة: تتابع استنزاف الموارد خلال العام الماضي، والنسبة المئوية للموظفين الذين بقوا في الشركة لمدة ثلاث سنوات على الأقل.
● الفرص الخارجية: تبحث في تواصل مسؤولي التوظيف مع الموظفين في الشركة.
● حس الانتماء للشركة: تتبع حجم اتصال لينكدإن بين الموظفين، ويتم ضبطه وفقًا لحجم الشركة، كوسيلة لقياس مدى دعم ثقافة الشركة.
● التنوع بين الجنسين: تقيس التوازن بين الجنسين داخل الشركة وفي فروعها.
● أهمية الخلفية التعليمية: تفحص تنوع التحصيل العلمي للموظفين، بدءاً من عدم امتلاك شهادة جامعية وحتى مستوى الدكتوراه، مما يعكس التزام الشركة بتوظيف مجموعة متنوعة من المهنيين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى