كتاب الرأي

التطوع حياة

يحتفل كافة العالم في كل عام وفي اليوم الخامس من ديسمبر بمناسبة نبيلة ألا وهي “يوم التطوع العالمي ” ويتم التنظيم لهذا الحدث العالمي من جميع المنظمات والجهات المساندة والداعمة للتطوع والمتطوعين سواءً كانو فرقاً أو أفراداً ، وابراز أهم أعمالهم وجهودهم والدور الريادي الذي قامو به في سبيل تعزيز العمل التطوعي .

العمل التطوعي هو أساس بناء المجتمع السعودي مما جعله أساسياً في بناء أسلوب حياتنا، وهو يشمل كل عمل خيري غير مدفوع الاجر يقوم به الأفراد في جميع الأنشطه الاجتماعيه العامة او الجهات الحكومية والخاصة بمايساهم في انجاز الأعمال وتبادل الخبرات والأجر والثواب من الله تعالى . وكما قال الله تعالى في كتابه العزيز ” وماتقدموا لأنفسكم من خيرتجدوه عند الله هو خيراً وأعظم اجراً” .
المنصة الوطنية للعمل التطوعي مثال واضح لإهتمام المملكة بالتطوع والمتطوعين أنها احدى مبادرات برنامج التحول الوطني المنبثق من رؤية المملكة 2030.
وهذه المنصه عبارة عن موقع الكتروني يضم جميع الجهات والمؤسسات السعودية التي توفر فرصاً تطوعية للمتطوعين وهي أول بوابة وطنية للتطوع في العديد من المجالات المختلفه كالمجال الديني والتقني والتعليمي وغيرها ،يحصل المتطوعين على توثيق ساعاتهم التطوعية والحصول على شهادات تطوعية الكترونيه سعياً من الحكومة في الوصول الى مليون متطوع وتسجيل 50مليون ساعة تطوعية مع الاهتمام بتنظيم العمل التطوعي وتطويرة ونشر هذه الثقافة وتعزيز المسؤلية الاجتماعية بين الأفراد ومؤسسات المجتمع وتعزيز غرس قيم الانتماء الوطني والعمل الانساني والاجتماعي وتنظيم العلاقات بين أطراف التطوع وتحديد حقوقهم وواجباتهم .
إن تجاوز أعداد المتطوعين 91% يدل على وجود ثروة بشرية وافرة تنقلها لنا مؤشرات الأعمال التطوعية في المملكة ، إن برنامج التحول الوطني أخذ على عاتقة تطوير القطاع الغير ربحي من خلال تشجيع العمل التطوعي ودعمه يسعى هذا البرنامج من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الى نشر هذه الثقافة وزيادة فرصها عن طريق احدث الطرق وأفضلها لرفع مستوى العمل التطوعي وآثارة الإيجابية على الفرد والمجتمع .

“معاً نحو تطوع مميز ومستدام ”

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى