كتاب الرأي

أمانة الشرقية ومستهدافات الرؤية 2030م

المنطقة الشرقية من البيئات المفضلة للإستثمار، وهي بوابة استراتيجية، ورؤية بحرية للمملكة على ضفاف الخليج، وتعتبر منطقة سياحية، وبحرية شاسعة، وفيها فرص عديدة  للاستثمار، وتلقى إهتماما كبيرا من القيادة الرشيدة، وإمارة المنطقة، وأمانة الشرقية بخطط تنموية، وأستثمارية كبيرة وسيكون لها الأثر الإيجابي على أبناء المملكة.

وانطلاقاً من أهداف رؤية المملكة2030م، والتحول الاقتصادي2020م أخذت أمانة المنطقة الشرقية هذه الرؤية ضمن مجموعة مستهدفات إستراتيجية، وركزت على تنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية، والتجارية بالمنطقة، وبذل الجهود في تسويق الفرص الاستثمارية لتنمية إيرادات المنطقة وتطوير الخدمات المقدمة للمواطن والمقيم.

فحققت فيها الأمانة قفزات تنموية كبيرة من خلال المخطط الهيكلي للمنطقة 1450هـ، والعديد من والمبادرات الاستثمارية، وتنفيذها للكثير من المشاريع بجميع مدن  المنطقة من خلال مركز التميز الاستثماري بالأمانة لتواكب تطلعات، وطموحات القيادة الرشيدة -أعزها الله-، وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة للمنطقة.

وهذا بالطبع ما يؤكد عليه أمين المنطقة الشرقية معالي المهندس فهد الجبير من أن الأمانة تسعى دائما الى تطوير استثماراتها، وتنمية إيراداتها بالتعاون مع القطاع الخاص، وتحقيق كفاءة الإنفاق وترشيد المصروفات، ودعم صغار المستثمرين، ومتوسطي الدخل، والأسر المنتجة، ورفع جاذبية الاستثمار المحلي، والاجنبي للوطن.

فهذه المشروعات التنموية في المنطقة تعكس حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان، ومتابعة من سمو أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف, وسمو نائبه الأمير احمد بن سلمان –حفظهم الله– على توفير جميع الخدمات، وجودة الحياة للمواطنين والمقيمين.

والشرقية مختلفة مناخيا، وفيها إطلالة كبيرة على الخليح، وبحيرات وشواطئ، مما جعل جميع المهرجانات التي تقيمها الأمانة نموذجاً استثمارياً للشراكة مع مستثمري القطاع الخاص ساهم في توفير العديد من الوظائف لشباب، وشابات الوطن، ورواد الأعمال، والأسر المنتجة عبر القنوات الرقمية، ومنصة الاستثمار البلدي (فرص).

فهناك فرص أستثمارية تطرحها الأمانة تشمل تطوير جميع أحياء المدن، وشواطي المنطقة ومنتجعاتها، وفنادقها ومطاعمها، وحدائقها ومنتزهاتها، ومراكز التسوق والترفيه، والصحة والتعليم وهناك مشاريع استثمارية عملاقة ستنطلق قريباً من خلال الشركة السعودية للترفيه التابعة لصندوق الأستثمارات العامة في كل من الدمام والخبر. 

وأبرز المشاريع السياحية، والترفيهية مشروع بحيرة المرجان، وبوليفارد ضاحية الملك فهد في الدمام ومشروع مدينة الخبر الواجهة البحرية، ومشروع ممشى أجيال(بوليفارد الظهران) فهذه المشاريع تعتبر نقلة نوعية في خارطة السياحة، والترفيه بالشرقية، حيث أن لهذه المواقع أهمية كبيرة في توفير الخدمات، والترفيه لسكان، وزوار الشرقية.

كما أن هناك مشاركات للأمانة في الفعاليات، والمناسبات الوطنية، وتحفيز للفرص الأمستثمارية التي تطرحها الأمانة عبر بث الرسائل التوعية للمجتمع، وتحفيز جدوى الأستثمار لرجال الأعمال مع الأمانة، وجولات رقابية، وإجراءات احترازية لمواجهة جائحة كورونا، والاستفادة من الحوافز التي قدمتها الدولة –أعزها الله–.

فطرح مثل هذه المشاريع عبر الخدمات الإلكترونية، والرقمية للمستثمرين، وخاصة مواقع التأجير المؤقته، والتي تعكس دعم، واهتمام أمانة المنطقة لجهود صغار المستثمرين، ورواد الأعمال وتشجيع عمل ريادة الأعمال لإقامة المهرجانات، والفعاليات، والأنشطة الترفيهية، والسياحية والتجارية، والإقتصادية في المنطقة. 

وكل ما ذكر يعتبر إنجاز عظيم لأمانة الشرقية، ونأمل أن يطبق في أنحاء المملكة، ويستحق عليه الشكر أمين المنطقة معالي المهندس فهد الجبير الرائع والمبدع، والذي قاد عمله بكل مهنية وأحترافية، والشكر موصول لسمو أمير المنطقة الأمير سعود بن نايف، وسمو نائب  الأمير احمد بن سلمان –حفظهم الله- على الدعم والمتابعة والتوجيه.

أحمد بن عبدالرحمن الجبير

مستشار مالي

عضو جمعيه الاقتصاد والصحافة وكتاب الرأي السعودية

ahmed9674@hotmail.com

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى