أخر الأخبار

دواسة طبية لفتح الباب للوقاية من العدوى Medical Pedal Door Opener for Infection Prevention

تمكن فريق بحثي وإبتكاري من جامعة المجمعة بالتعاون مع جامعة الملك سعود وعدة قطاعات حكومية بالشراكة مع دار الاستشارات الطبية والتاهيلية من الحصول علي وثيقة الحماية لبراءة النموذج الصناعي لدواسة الباب الطبية للوقاية من العدوى.

ويأتي هذا الإنجاز ضمن سلسلة أعمال وإنجازات الإبتكار بجامعة المجمعة، وحيث يساعد هذا الجهاز على منع إنتقال العدوي ومن ضمنها فيروس كورونا،
حيث يتعلق الاختراع بعمل نموذج صناعي لدواسة باب طبية قابلة للتركيب علي جميع أنواع الأبواب لغرض الوقاية من انتقال العدوى، تعمل على آلية فتح الأبواب بدون إستخدام الإتصال المباشر بمقابض الأبواب بالأيدي.
ويتميز النموذج الصناعي بقدرته على التركيب لجميع أنواع الأبواب، وعلى كفاءته للوقاية والحماية من انتقال العدوى من خلال إيقاف عمليات التلامس باليد لمقابض الأبواب التي بدورها تنقل العدوى بسبب إستخدامها من قبل اكثر من شخص.
تأتي ألية عمل النموذج لدواسة الباب كالأتي:
• تبدأ من خلال الضغط على الدواسة عن طريق القدم وبضغط الزنبرك داخل الدواسة يتولد جهد يعمل على سحب العمود الموصول إلي الأعلى بشكل أفقي وبميكانيكية قوة الرفع يرتبط العامود بأكرة الباب التي تلتف لتفتحها، وعند رفع الضغط عن الدواسة يخف الضغط على الزنبرك ومن ثم يتم إغلاق الباب.
• تظهر آلية وميكانيكية الحركة للعمود من خلال قوة الدفع الطردية التي بدورها تتحول بشكل ديناميكي يلتف على مقبض الباب فيفتحه.
• تظهر آلية فتح الباب عن طريق استخدام لسان العصفور للباب من خلال الضغط عليه فبفتح الباب.
وقد شارك في تصميم وعمل الاختراع كلا من الدكتور رائد سليم البرادعي، والبرفيسور الأستاذ الدكتور محمد الطريقي، والدكتور وائل الطريقي ود. أيمن بن سالم بن مبارك مبارك، ود. سامي جارالله هادي المالكي، وأ. أشجان عبدالرحمن ناصر الحميدي والدكتور سليمان عبدالله علي الصقعبي
وقد تم تصنيع نماذج عدة لهذا الإختراع وتم إدراج هذا المنتج في السوق السعودية وقريبا في الأسواق الخليجية والعالمية بالتعاون مع شركات وطنية سعودية
قيمة الجهاز الواحد
( 375) ريال سعودي
يطلب من؛
مؤسسة دار الاستشارات الطبية والتأهيلية
شارع فاطمة الزهراء
حي الملز – الرياض www.mrchcenter.com
جوال ( 0553229899 )

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى