أخر الأخبار

مانوع قهوتك الصباحية رحلة البن الخولاني

مهرجان البُنْ هو مهرجان سياحي زراعي ثقافي يقام كل عام في محافظة الداير بني مالك شرق منطقة جازان الواقعة جنوب غربي السعودية، وهو يختص بشكل أساسي بعرض محاصيل نبات البُن، التي تنبت في معظم أراضي القطاع الجبلي من المنطقة، بالإضافة إلى المناطق المجاورة وأبرزها عسير والباحة. يشتمل المهرجان على معرض خاص بالبُن بالإضافة إلى فعاليات ثقافية وشعبية وترفيهية وتسوّق

ابتدأ موسم قطاف القهوة من قبل ملاك مزارع القهوة والمزارعين في محافظة الداير ومراكزها لإتمام جني ثمار البن استعداداً للنسخة السابعة من مهرجان البن، وحسب تصريح إعلامي سابق لسعادة محافظ الداير نايف ناصر بن لبدة سيكون توقيت إقامة مهرجان البن في نسخته السابعة في مطلع عام ٢٠٢٠م.
ويتوقع عدد من المزارعين أن إنتاج هذا العام يفوق إنتاج العام الماضي..

يشار الى ان ارتفاع شجرة البن في جبال جازان يتراوح ما بين مترين الى اربعة امتار وتحصد بذوره بعد ان تنضج ويتحول لونها من الاخضر الى الاحمر الداكن بجمعها والتقاطها حبة حبة ، حيث يتم فحص درجة سكريتها بجهاز فحص السكر حيث تسمى في هذه المرحلة بالكرزة لحلو مذاقها ولونها الاحمر وتستخدم قشور بذور البن بالقطاع الجبلي في جازان في انتاج نوع اخر من القهوة التي يعشقها ابناء هذه الجبال والتي تعرف “بالقشر” ويعد البن الجبلي بجازان من اجود انواع البن.

وتمثل شجرة البن العربي أكثر من 60 في المائة من إنتاج البن في العالم، وفي آخر إحصائية عن إنتاج البن وعدد المزارع والأشجار في المملكة ( جازان وعسير والباحة ) للعام 1440هـ، بلغ الناتج المحلي من البن العربي 646 طناً، كما بلغ عدد مزارع البن 847 مزرعة احتوت على 100 ألف شجرة بُن، منها 82390 شجرة مثمرة.

ويرجع المؤرخون الموطن الأصلي لشجرة البن الى مديرية (كافا) الاستوائية بالحبشة، والتي رُجح بسببها اصل التسمية الى هذا الاقليم بقولهم (كافية) وقد انتقلت زراعة هذه الشجرة الى اليمن عام 575 ميلادية، وذكر مؤرخون ان اول زراعة للبن في الجزيرة العربية كانت في القرن الرابع عشر الميلادي عندما نقل بذوره احد التجار من الحبشة وقد احتكر العرب تجارة البن في العالم لمدة قرنين من الزمان.. ثم بدأت زراعته في سيلان وجاوا عام 1720م والبرازيل سنة 1770.

تسعى المملكة لجعل منطقة جازان مصدرًا مهمًا لإنتاج البن، وخصوا البن الخولاني الذي يمتاز بالجودة عن بقية الأنواع، وتحقيق الاكتفاء الذاتي منه وتصدير الفائض عالمياً دعماً للاقتصاد الوطني وفق رؤية 2030.
كما تسعى لتوثيق البن الخولاني في المحافظات الجبلية بمنطقة جازان، بكل من محافظة الريث ومحافظة الداير بني مالك بغرض تسجيله في المنظمة العالمية للتراث “اليونسكو”، وسيكون تسجيله داعماً قوياً لتحقيق إنتاج أكبر يصل بالبن الخولاني إلى العالمية.
كما تسعى شركة “صناع السياحة” في إدارة تطوير المناطق السياحية وإدارة الاستثمارات لدعم مبادرات نوعية ذات بعد تنموي مستدام تساعد في إحداث حراك تنموي في المحافظات الجبلية خاصة ومحافظات منطقة جازان عامة، من خلال عدة أهداف وأهمها التنمية الريفية والزراعية والسياحية والمحافظة على البيئة وتعزيز وتطوير مشاركة المرأة في إحداث تنمية ريفية زراعية سياحية مستدامة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى