أخر الأخبار

ندوة حوار تحت عنوان مجلس الشورى خلال ربع قرن

نظم مركز المثالي للتدريب ندوة عن إدارة الحوار ناقشها الدكتور سليمان العيدي مع سعادة المستشار صالح محمد علي الشويرخ مساء يوم الثلاثاء الموافق 22/10/1440هـ تحت عنوان مجلس الشورى السعودي خلال ربع قرن .
وقد تناولت طاولة الحوار مناقشات عدة حول انجازات مجلس الشورى ، ودخول المرأة عضواً فيه ، وسط حضور بهيج من أعضاء وعضوات في المجلس وكذلك تناول اسئلة ومداخلات من الحضور .
الجدير بالذكر أن المستشار صالح محمد علي الشويرخ مستشار في إدارة البحوث والدراسات في مجلس الشورى ، هو مؤلف كتاب ( مجلس الشورى السعودي خلال ربع قرن ) ، والذي يهدف إلى تصحيح الصورة الذهنية الموجودة ، لدى بعض المواطنين ، عن دور مجلس الشورى في حياتهم ، وسوء الفهم لطبيعة عمل المجلس والأجهزة التنفيذية ، فضلا ً عن عدم نقل الصورة بجميع جوانبها بشكلها الصحيح .
تناول هذا الكتاب العصور التي تعاقبت على هذا المجلس منذ عام 1414 هـ – 1440 هـ ، وتتكون أقسامه من نظام المجلس وقواعد العمل فيه ولوائحه ، أسماء أعضاء المجلس من الدورة الأولى وحتى الدورة السابعة ، نماذج من المواد المهمة للمجلس ، كالمادة 15 من نظام المجلس ، ونماذج لموضوعات بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء ، والتي عليها محل تباين بموجب المادة 17 من نظام المجلس . والمادة 23وهي المقترحات التي قدمها أعضاء المجلس ، وتأثير دخول المرأة في مجلس الشورى . وأسماء أعضاء من مجلس الشورى الذين حظوا بثقة كريمة من الحكومة وتولوا مناصب قيادية من وزراء ومدراء وسفراء ، والأعضاء الذين انتقلوا إلى رحمة الله ، وفي آخر الفصل تناول الكتاب عن تجربة المؤلف منذ بداية عمله في المجلس حتى عام 1440 هـ ، كما احتوى الكتاب على عدد من الصور منذ أيام الدورة الأولى للمجلس في عهد الملك فهد ، إلى الدورة السابعة في عهد الملك عبد الله رحمهم الله .
وفي نهاية الندوة أكد المستشار بإتاحة الفرصة للمواطنين في حضور جلسات المجلس ، وتقديم ما يرونه من مقترحات ، وذلك من خلال الدخول على موقع مجلس الشورى الالكتروني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى