كتاب الرأي

رفع الأسعار في رمضان!..

قد تصاب بمفاجأة تفاوت الأسعار من مول أو متجر أو تموينات إلى آخر، والفارق ليس هامشاً يتحكم فيه التاجر، بل إن الهامش يعكس حالة الاستثراء العاجل على حساب المواطن، واستغلال شهر رمضان المبارك.

ففي ظل غياب الرقابة التي جعلتهم يرفعون الأسعار أو يخفضونها وفقاً لحركة الطلب، فالمواطن لم يصل بعد إلى فترة تقليص حجم الطلب كي تقل أسعار السلع، بل سلوكه أحيانا مشجع لهم في رفع الأسعار، لكن المؤلم أنك تلحظ الفوضى في الأسعار، وكأن الأسواق بلا رقابة، والمشكلة أن بعض التجار يرغب في تحقيق كل الأرباح مرة واحدة.

ومرة بالمشاركة في المسؤولية الاجتماعية من باب الدعاية الإعلامية، ويذهبون إلى مكة والمدينة، ويتكفلون بإطعام الصائمين، والمساكين بوجبات يومية متميزة، ويحرصون على البقاء في العشر الأواخر، ويرعون الاحتفالات الدينية، ويقدمون الجوائز، ويتحدثون عن قيامهم بإطعام الفقراء لكن كيف يتم ويستقيم ذلك؟ وهم لا يتوانون عن رفع الأسعار في رمضان، وتصريفهم لمواد منتهية الصلاحية.

ما زلنا بحاجة للمزيد من الرقابة والقانون، وتشجيع المواطنين على الشراء بأسعار معتدلة تتناسب مع جميع فئات المجتمع، والسيطرة على على المبالغة في رفع الأسعار، والحد من تأثيراته الاجتماعية، وتقديم مصلحة الوطن، والمواطن على المصلحة الخاصة استجابة لنداء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله – الذي طالبوا فيه الجميع بالاهتمام بالمواطن، ومحاسبة المسؤول.

ويجب علينا كمواطنين أن يكون لدينا حسن إدارة وتدبير، وتوظيف أمثل للموارد المالية دون تبذير وإسراف، وأن نتحمل جزءاً من المسؤولية؛ فالديون تتضاعف علينا بسبب الإسراف والتبذير التي يتحملها المواطن، ولن تجد جهة تمنحك قرضاً دون أن تمتلك القدرة على الوفاء، فالمواطن بوعيه، وترشيده قادر على ضبط الأسعار، من خلال إحجامه عن الشراء، والبحث عن بدائل أخرى.

والأمر الآخر دعوة وزارة الداخلية لوضع حدا لارتفاع الأسعار عبر تشكيل لجنة عاجلة لهذا الغرض، فهي الجهة الحازمة التي سوف تقف أمام هذه المبالغة في الأسعار؟، وإيجاد الاقتصاد التعاوني وتأسيس (الجمعيات التعاونية الأهلية).

وعلى الجهات المعنية أيضاً القيام بواجباتهم بسن المزيد من التشريعات، والقوانين التي تنهي مشكلة غلاء الأسعار، ومساعدة المواطن على تأمين كل احتياجاته الأساسية من المواد الغذائية، والسلع الأخرى، والتشديد على التجار بطرحها بأسعار مناسبة، وهامش ربح مقبول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى