أخر الأخبار

مسئولي الجوف يشيدون باختبارات “مُجاز” لزيت الزيتون

بارك مسئولون في مجال الزراعة خطوة مهرجان الزيتون السابع بالجوف في حملته التي أطلقها لفحص جودة زيت الزيتون “مُجاز” والمشارك منتجيه بمعرض الزيت خلال دورته السابعة.
و قال مدير صندوق التنمية الزراعية بالجوف المهندس مساعد المظهور , أن خطوة الفحص التي تطبق معايير للجودة على زيت الزيتون مهمة في الوقت الراهن , مضيفاً أنها ستسهم بشكل مباشر لرفع القيمة لزيت الزيتون و جودته , مثمناً إجراء تلك الاختبارات بمختبر أمانة الجوف و داعياً لتطبيقها في المستقبل على المنتج الموجودة بالأسواق.
فيما أشاد مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة الجوف الدكتور محمد بن عودان الزارع بفكرة “مُجاز” مؤملاً أن يُسهم البرنامج بشكل عام بتثقيف المزارعين في طريقة الجني و التعبئة والتي تساعد في خلو المنتج من الشوائب التي تعوق نقاوته العالية , موضحاً أن تثقيف المزارعين يجب أن تُضاعف لهُ الجهود , و داعياً في الوقت ذاته لتعميم الفكرة على المنتجات الزيت في الأسواق المحلية.
و اعتبر مدير مركز أبحاث تنمية المراعي والثروة الحيوانية بالجوف المهندس فايز جهيم الرويلي , أن اختبارات فحص الجودة مجاز , جاءت ضمن حزمة تطوير للمهرجان أكسبته الخروج بقالب مغاير عن سابقه , فيما اعتبر الرويلي مجاز , واحدة من أهم التحسينات في آليات المهرجان مؤملاً أن يحقق مجاز زيادة ثقة المستهلكين بزيت زيتون الجوف , و الوعي بالجودة لدى المنتجين من جهة أخرى.
و تعمل وحدة فحص زيت الزيتون، في مختبر سلامة الاغذية بأمانة منطقة الجوف، على فحص زيت الزيتون للمشاركين في مهرجان زيت الزيتون السابع والذي ينطلق يوم الثلاثاء القادم .
ويعمل المختبر على فحص زيت الزيتون والزيتون المخلل، وتشمل انواع التحاليل الحموضة، والتزنج، والغش التجاري، واختبار المعادن الثقيلة، الذي يبين ان كان الزيت قد وصل لحدود التلوث ام لا .
وقال مدير مختبر سلامة الاغذية بأمانة منطقة الجوف الدكتور حمدي بن جويعد الرويلي، ان وحدة مختبر الزيتون، تبين من خلال التحاليل ما اذا كان زيت الزيتون من منطقة الجوف او منطقة آخرى وذلك من خلال سلاسل الاحماض الدهنية، حيث ان هذه الاحماض يتوفر بها عوامل البيئة التي تمتاز بها كل منطقة في العالم .
واضاف الرويلي ان الاجهزة المخبرية، تكشف مدة انتاج الزيت، وما اذا كان قديم او جديد أو تعرض لسوء تخزين، أو كان العصر في المعصرة في تم ظروف في ظروف سيئة، او ان كانت ظروف القطف والنقل سيئة أيضاً .
وعن طريقة استقبال الزيت من المزارعين المشاركين في المهرجان، قال الرويلي ان استقبال الزيت يتم عن طريق مأمور المستودع، حيث يتم إعطاء العبوات رقم كود ، ويقوم بعد ذلك قسم سحب العينات، بالسحب باستخدام الماصات، وتوضع في عبوات بلاستيكية، ويتم وضع الكود عليها، دون وجود أي أسماء للمشاركين نهائياً على أي عبوة . ويتم بعد ذلك تسليمها لقسم التوزيع، حيث تقسم الى “4” انابيب، ثم تُدخل للتحليل، والهدف من تقسيمها هو اجراء التجارب المخبرية الدقيقة، على تطابق صلاحية الاستخدام الآدمي , ومعرفة دراجتها ؛ حيث يتم تحديد الفائزين في جائزة سمو امير المنطقة، من خلال تلك التحاليل .
وبعد استخراج النتائج تستبعد العينات الغير صالحة للاستهلاك ثم يوضع ملصق “مجاز” على العينات المجتازة، وتنقل الى مقر المهرجان ، ويقوم المختبر بدورة بإرسال بيانات المجتازين الى لجنة التقييم والجودة، لتحديد النسب والدرجات لكل مشارك مجتاز .
وأوضح الرويلي ان لكل مزارع الحق في مناقشة المختبر بعد اعلان النتائج، عن بيانات التحاليل المخبرية لانتاجة، وباستطاعته البحث مع المختصين عن أي معلومات يرغب معرفتها في تلافي أي نقص في بعض العناصر ان وجد او كيفية الاستفادة من تحسين الانتاج .
يُذكر أن مهرجان الزيتون السابع للاستثمار و التسوق بالجوف , ينطلق الثلاثاء المقبل برعاية كريمة من سمو أمير منطقة الجوف , بمعارض مُصاحبة و فعاليات منوعة في مركز الأمير عبدالإله الحضاري بسكاكا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى