الرياضة

“داكار كلاسیك” في نسختھ الرابعة تراجع لنظام “جي بي أس” ومرحلة ماراثونیة مثیرة

فارس الدرباس – الرياض
: أنشأت فئة داكار كلاسیك ضمن منافسات رالي داكار السعودیة عام 2021، وذلك لإضافة نكھة خاصة ومم ّیزة إلى الرالي الأقوى والأصعب في العالم، ولفتح المجال أمام عشاق السیارات القدیمة الكلاسیكیة في المشاركة بھذا الحدث الضخم.
وعادت المركبات من حقبة الثمانینات والتسعینات إلى حلبات رالي داكار في تح ٍد استقطب 23 سیارة وشاحنة لتدشین الفئة. وفي نسخة رالي داكار السعودیة 2023، تم تعدیل قوانین ھذه الفئة لتتناسب مع المتطلبات التقنیة وتوقعات العدید من الفرق التي ركزت مواردھا على استكشاف عالم داكار.
مع الفوارق الكبیرة التي ظھرت في النسخة الثانیة من “داكار كلاسیك” بین السیارات التي تنتمي إلى الطرازات القدیمة وتلك التي أصدرت أواخر التسعینات، جرى إدخال مجموعة سرعة جدیدة وھي “اتشO”، بمعدل سرعة منخفض موجھ خصیصاً للسیارات الأقل قوة، وأضیف تحدیان إلى المنافسات: “تحدي الملاح الحقیقي” وھو موجھ للمركبات المشاركة من دون معدات حدیثة أي التي تشارك فقط بساعة توقیت لحساب الوتیرة، و”النادي الكلاسیكي الأیقوني” وھو مخصص للمركبات التي شاركت في منافسات داكار خلال القرن العشرین.
والآن، تستعد الطواقم الثمانون لنسخة عام 2024 التي ستكون انطلاقتھا بالعلا في 5 ینایر ونھایتھا بینبع في 19 ینایر. مسار مختلف تتبعھ فئة داكار كلاسیك عن رالي داكار الذي تخوضھ بقیة المركبات والفئات، وھذا أمر منطقي نظراً للفوارق الكبیرة بین محركات السیارات الحدیثة والقدیمة.
جدید الفئة الكلاسیكیة: تراجع لنظام “جي بي أس”
التسابق في داكار بالطریقة القدیمة ُیعید أیضاً ذكریات الزمن الذي كانت فیھ الأدوات الملاحیة تقدم فقط جزءاً صغیراً من المعلومات. في حین، لا یقترح أحد حظر كل شيء باستثناء البوصلة، فإ ّن وضع الملاحة في الواجھة كان أحد التوجھات الرئیسیة وراء تصمیم نسخة
2024. سیتعین على الملاحین تأویل كتیب المسار بدقة والثقة في غرائزھم لتحدید الطریق والعثور على المسار المثالي. ستكون ھذه النسخة تقنیة أكثر: سیتطلب الأمر صعود الكثبان الرملیة للتحقق من صحة كل نقاط الطریق )مع بعض الاستثناءات المخصصة للمركبات ذات القدرة الحصانیة المنخفضة نسبیاً(.
جرعة مضاعفة من التخییم في المرحلة الماراثونیة
جاءت الرحلات عبر الصحراء الكبرى أكثر من مرة على شكل مراحل فائقة الحجم. وبالعودة إلى الثمانینات، فقد أدى ذلك إلى ظھور مفھوم مراحل الماراثون التي تقام على مدى یومین أو حتى ثلاثة أیام. ینتظر اثنان من ھذه التحدیات میدان الفئة الكلاسیكیة ھذه المرة. كما ھو الحال
في السباق الأول، سیكون المخ ّیم من دون أطقم الدعم بین المرحلتین 3 و4، على الرغم من أنھم سیتمكنون من استدعاء میكانیكییھم لمدة ساعتین في نھایة المرحلة الخاصة.
وكما ھو الحال في داكار الذي سیفتتح “48 ساعة خاضعة للتوقیت” )المرحلتان 6أ و6ب(، سیقضي المشاركون في الفئة الكلاسیكیة أیضاً لیلتھم في مخ ّیم محدود عبر إشعال النار والاقتصار على وجبات النجاة فحسب.

زر الذهاب إلى الأعلى